البطريق

لماذا يعد البطريق من الطيور ؟ (إجابة واضحة ومختصرة)

هذا السؤال يُطرحُ دائماً “هل البطريق من الطيور” وذلك لأنّنا غالبًا ما نرى صورًا لهذه المخلوقات تسبحُ تحت الماء، أو تتدلى بطريقةٍ غريبة على الجبال الجليدية في القارة القطبية الجنوبية، كما أنّنا دائماً ما نربط الطيور بالطيران والإرتفاع في الهواء.

والإجابة السريعة لهذا السؤال.. نعم هو كذلك، يعتبر البطريق من الطيور ويُصنف على انه من الطيور التي لا تطير وليس من الثدييات او البرمائيات كما كنا نظنُّ في الماضي.

لماذا يعد البطريق من الطيور

لماذا يعد البطريق من الطيور

البطاريق باختصار : طيور بحرية سوداء وبيضاء لا تحلق من عائلة Spheniscidae التي توجد في نصف الكرة الجنوبي ، بشكل رئيسي في القطب الجنوبي (على الرغم من أن العديد من الأنواع تعيش في مناطق أكثر اعتدالا).

وحينما نُطلقُ على حيوانٍ ما بأنّه طائر، فلا بُدّ من توافر بعض المميزات :-
  • وضع البيض
  • يمتلك ريش
  • لديه منقار
  • له نفس التراث الوراثي لدى الطيور
وكل تلك المميزات يتمتّع بها البطريق، وهو ما يؤكّد بأن البطريق يُعتبر من الطيور التي لا تطير.

وكما هو الحال مع الطيور الأخرى ، فإن طيور البطريق لديها ريش ، وتضع بيضًا ، وذات دم دافئ. ولم يحدث ذلك بفعل التطور، فنحنُ كمسلمين لا نؤمنُ بشيءٍ كهذا، بل خلق اللهُ البطاريق بزعانف بدل الأجنحة لتعمل في الماء، والتي تستخدمها للسباحة.

إن ريش البطريق قصير نسبيًا وصلبًا مقارنةً بالطيور الأخرى ، ويتداخل بشكل وثيق، ليُشكّل طبقةً سميكةً وناعمةً تحجز الهواء تحته، وبالتالي توفر العزل من البرد.

لذلك إذا كنت مهتما بمعرفة طريقة تكاثر طيور البطريق الجميلة تلك وكيف تضع صغارها، لا تفوت المقال ذلك المقال الرائع. 

هل حقاً البطريق من الطيور (كلمة أخيرة)

نعم، هو واحد من الطيور التي لا تطير، ويمتاز البطريق عن الكثير من الطيور الآخرى (سواءً التي تطير أم التي لا تطير) بالعديد من المُميّزات، نذكرُ أهمّها:-
  1. الطيور الطائرة لديها عظام خفيفة للغاية ، أنبوبية وجوفاء ، مما يقلل من وزن الطائر ، وهو ضروري لرحلة طيران جيدة.
  2. عظام طيور البطريق لا تمتلىء بالهواء وليست خفيفة إطلاقاً، فهى ثقيلة ومليئة بالنخاع، حتّى أنّها تُشكّل ثلث وزن البطريق.
  3. ولكن مع ذلك الوزن الكبير بالنسبة لطائر، فإنّ الله قد خلقهُ بشكلٍ انسيابي مُقارنةً بباقي الطيور ليتمكّن من الغوص تحت الماء.
  4. لطيور البطريق قدرة عالية على حبس الهواء بشكل أفضل من أي طائر آخر، ويُمكنها أن تغوص عميقا لمسافة 500 متر، ويُمكنهم صيد الأسماك وهم في ذلك العمق.
  5. ولكن مع مياه القطب الجنوبي المتجمّدة، قد تفقد طيور البطريق أرواحها تحت تلك الأعماق من المياة شبه المتجمّدة.. أليس كذلك؟.

إقرأ أكثر عن طيور البطريق الجميلة : 8 حقائق ومعلومات عن البطريق الامبراطور

البطريق الذي لا يطير

6. حسناً.. لقد خلق الله سبحانه وتعالى لتلك الطيور جلداً تقومُ بتخزين كميات كبيرة جداً من الدهون تحته وهو ما يمنحها الدفء.

7- ولديهم أيضاً ذلك الريش المنسوج بقدرة الله وحده والذي يحميهم على الأرض، كما تقف طيور البطريق في حشودٍ أثناء العواصف الجليدية للتقليل من الرياح الباردة المُميتة، وكذلك المحافظة على دفء أجسادها.

لا تفوت المقال الرائع التالي : معلومات عن البطريق للاطفال – 9 حقائق ممتعة

وفي الفيديو التالي، يُمكنك مُشاهدة قوة تلك الطيور تحت الماء (صواريخ حقيقية) !.

السابق
طائر الهدهد: 10 من أروع المعلومات و الاسرار عن هذا الطائر المقدس و فوائده
التالي
البطريق الامبراطور : 8 حقائق عجيبة عن الطيور الملكية

اترك تعليقاً