أدعية صوررية

دعاء الكرب والهم والحزن وتيسير الامور (أسرع 23 دعاء مجرب من السنة)

ولا تجزع لحادثة الليالي .. فما لحوادثِ الدنيا بقاء.

سلامٌ من الله على قلوبكم إخوتي .. في هذا المقال سأضعُ أمامكَ مجموعةً من أفضل أدعية الكرب وفك وتفريج الهم والحزن، وكذلك للتخلص من ضيق الصدر وتيسير الأمور وجميع الأدعية من السنّة إن شاء الله.

وستناول بعد ذلك أفضل الأوقات لتدعوا بها ربّك بأدعيةِ فكّ الكرب والحزن والهم، وأخيراً سأتناولُ معك 9 طرق عملية للتخلص من الهم والحزن تماماً إن شاء الله.

أفضل 23 دعاء لفك وتفريج الكرب والهم والحزن (دعاء الفرج العاجل بإذن الله من السنة)

كلما ضاقت عليكَ نفسُك ..لا تشتكي لإنسانٍ بل ردِّد .. رب إني مسنِي الضرّ وأَنت أَرحم الراحِمين .. فوالله لن يُجلي ضيقتك غيره.

1# – دعاء تفريج الكرب من السنّة النبوية (أقوى دعاء الهم والضيق) :-

 كان النبيُّ يقول إذا ما أصابه كرب : “ياحيُّ يا قيوم .. برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني لنفسي طرفة عين”.

  • وكان النبي يقول أيضاً : “لا إله إلا الله الحليم العظيم .. لا إله إلا الله ربّ العرشِ العظيم .. لا إله إلا الله رب السماوات السبع وربّ العرش العظيم”.
دعاء تفريج الكرب من السنّة النبوية
دعاء تفريج الكرب من السنّة النبوية
  • إلهي لقد توكلتُ عليك فاجبر ياسيّدي بخاطري وارضني تمام الرضا .. ربّي إنّي أدعوك ألا تصعّب عليّ أمرًا لا طاقة لي به، وأن تقضي لي حاجتي وتفك كربتي وتيسّر عيشتي ولا تكسر لي ظهرًا ولا تشمت فيّ عدوًا.
  • إلهي وسيّدي فوضتُ أمري كله إليك، أمري الذي أنت أعلم به منّي، فجمّله خيرًا بما تريده واجعلني ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت نداءه فلبّيته .. ولا تجعل ابتلائي في جسدي ولا أهلي ولا مالي وسهّل عليّ كل ما هو ثقيل في نفسي.

2# – أقوى دعاء لفك الكرب والهم والحزن من السنة (دعاء الهم والحزن) :-

وقال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أيضاً : “دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ : اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ”.

أجمل دعاء من السنة لفك الكرب الشديد يا ودود - دعاء الكرب والهم والضيق والحاجه

  • اللهم أرح قلبي بما أنت أعلم به وقل له كن فيكون وأزل أي خوفٍ أو همٍّ أو حزنٍ يسكن قلبي وأزل كلّ ضعف يكسرني وأيّ أمر يُبكيني وافتح لي جميع الأبواب المغلقة وكن معي ياسندي.
  • اللهم إنّ الهموم قد كثرت عليّ فأزلها عنّي يا سيّدي، وقوّني وأعنّي على ما أنا فيه واجبر قلبي جبرًا لا كرب بعده ولا حزن يارب العالمين.

أقوى دعاء لفك الكرب والهم والحزن من السنة

  • أسألك اللهمّ أن ترحم ضعفي وقلة حيلتي وتيسر أمري وترزقني من حيث لا أحتسب وأن تجعل خير عملي آخره وخير أيامي يوم لقائك، وحدك القادر على كل شيء.
  • اللهمّ فرج همّي ونفّس عنّي كربتي واقضَ عنّي ديني واشفني من مرضي وأهلك أعدائي.
  • يا رب بدّل حزني فرحًا وهمي سعادةً وضيقي فرجًا قريبًا وارزقني اليوم أفضل من أمسي، ربي ليس لي سواك ألوذ إليه، فلا تكلني لأحدٍ من خلقك.
  • ربي إني أعوذ بك من همي وحزني وكسلي وعجزي وضلع الدين والجبن والبخل وغلبة الرجال.

أقوى مجموعة أدعية فك و تفريج الكرب والهم والضيق وتيسير الامور (دعاء الهم والكرب)

نظر زين العابدين رحمه الله إلى سائلٍ يبكي وبه كرب فقال: لو أنّ الدنيا كانت في يد هذا ثم سقطت منه ما كان ينبغي أن يبكي عليها.

3# – دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب (دعاء الهم والغم) :-

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم“ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهمً إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.

  • أجمل دعاء الكرب والضيق والهم والحاجة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

أقوى مجموعة أدعية فك و تفريج الكرب والهم والضيق وتيسير الامور

  • اللهمً يا وليّ المتقين، يا مجيب دعوة المضطرّين، اللهمً إني مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، اللهمً ارفع عني كربتي هذه إنَّك سميعٌ مجيبُ الدعوات.

4# – أجمل دعاء من السنة لفك الكرب الشديد “يا ودود” – دعاء الكرب والهم والضيق والحاجه :-

  • يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني .. يا مغيث أغثني .. يا مغيث أغثني.

5# – دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور بالصور (ادعية تفريج الكرب) :-

  • دعاء تفريج الهم والكرب : يا عليماً بحالي وكربتي، أدعوك ربّي أن تفرّج كربتي وترزقني ما أتمناه وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب إنّك يا سيّدي على كلٍ شيء.
دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور بالصور (ادعية تفريج الكرب)
دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور بالصور (ادعية تفريج الكرب)
  • نسألك اللهمّ أن تخرجنا من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ندفع ما لا نطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • ربي لقد تثاقلت الهمومُ عليّ وزادت فوق طاقتي، ربِ لا تحملني ما لا طاقة لي به وخفف همومي وأحزاني وفرّجها عنّي في القريب العاجل.
دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب
دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب
  • إلهي اجعل لي نورًا وفي سمعي نورًا وفي قلبي نورًا وفي شعري نورًا وفي عظامي نورًا ونورًا من فوقي ونورًا من تحتي ونورًا عن يميني ونورًا من أمامي، ربي زدني نورًا واجعل لي نورًا.
  • إلهي أناجيك أن تُحْيني في الدنيا مؤمنًا طائعًا وتوفني مسلمًا تائبًا، ربي ارحم تضرعي بين يديك وقوّمني إذا اعوججت، وأعنّي إذا استقمت، وكن لي ولا تكن عليّ.
  • ربي إني أسالك زيادةً في الدين وبركةً بالعمر وصحةً بالبدن وسعةً بالرزق وتوبةً قبل الموت ونصيبًا من الجنة وارزقني متعةَ النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تفتح لدعواتي أبواب الإجابة، يا من إن سأله المضطّر أجابه، يا من تقول للشيءِ كن فيكون.

أفضل 10 أوقات للدعاء بدعاء فك وتفريج الكرب والهم وتيسير الأمور

  1. فى ليلة القدر.
  2. فى الثلث الأخير من الليل.
  3. اثناء السجود في الصلاة.
  4. بعد الانتهاء من الصلوات المكتوبة ( الفرائض الخمس).
  5. فى الوقت بين الأذان والإقامة.
  6. فى ساعة ما من كل ليلة وغالبا فى الثلث الاخير حين يتنزل المولى جلّ في علاه.
  7. عند الآذان للصلوات المكتوبة.
  8. عند نزول المطر.
  9. عند زحف الجيوش للجهاد في سبيل الله.
  10. الدعاء فى ساعة من يوم الجمعة ، وهي فى الغالب آخر ساعة من ساعات العصر قبل غروب الشمس.

9 طرق عملية للتخلص من الهم والحزن والكرب تماماً إن شاء الله

انك لا تستطيع أن تمنع طيور الهم من أن تحلق فوق رأسك ، لكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش فيه.

طرق عملية للتخلص من الهم والحزن والكرب

1# – الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

وهي من أعظم ما يُفرّج الله به الهموم :-

روى الطُّفَيْلُ بْنُ أُبَيِّ بْنُ كَعْبٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتِ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ قَالَ أُبَيٌّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاتِي فَقَالَ مَا شِئْتَ قَالَ قُلْتُ الرُّبُعَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ النِّصْفَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلاتِي كُلَّهَا قَالَ إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ رواه الترمذي.

2# – التوكل على الله عز وجل وتفويض الأمر إليه

من علم أنً الله على كل شيءٍ قدير، وأنه المتفرد بالاختيار والتدبير.

وأن تدبيره لعبده خير من تدبير العبد لنفسه وأنّه أعلم بمصلحة العبد من العبد وأقدر على جلبها وتحصيلها منه وأنصح للعبد لنفسه وأرحم به منه بنفسه، وأبرّ به منه بنفسه.

وعلم مع ذلك أنه لا يستطيع أن يتقدم بين يدي تدبيره خطوة واحدة ولا يتأخر عن تدبيره له خطوة واحدة، فلا متقدم له بين يدي قضائه وقدره ولا متأخر، فألقى نفسه بين يديه وسلم الأمر كله إليه، وانطرح بين يديه انطراح عبد مملوك ضعيف بين يدي ملك عزيز قاهر.

له التصرف في عبده بما شاء ، وليس للعبد التصرف فيه بوجه من الوجوه ، فاستراح حينئذ من الهموم والغموم والأنكاد والحسرات.

وأما من أبى إلا تدبيره لنفسه واختياره لها واهتمامه بحظه دون حق ربه، خلاه وما اختاره وولاه ما تولى فحضره الهم والغم والحزن والنكد والخوف والتعب، وكسف البال وسوء الحال.

فلا قلب يصفو، ولا عمل يزكو، ولا أمل يحصل ، ولا راحة يفوز بها ، ولا لذة يتهنى بها، بل قد حيل بينه وبين مسرته وفرحه وقرة عينه .

فهو يكدح في الدنيا كدح الوحش ولا يظفر منها بأمل ولا يتزود منها لمعاد.

ومتى اعتمد القلب على الله ، وتوكل عليه ، ولم يستسلم للأوهام ولا ملكته الخيالات السيئة، ووثق بالله وطمع في فضله ، اندفعت عنه بذلك الهموم والغموم فالمتوكل على الله قوي القلب لا تؤثر فيه الأوهام ..

ولا تزعجه الحوادث لعلمه أن ذلك من ضعف النفس ومن الخور والخوف الذي لا حقيقة له ، ويعلم مع ذلك أن الله قد تكفل لمن توكل عليه بالكفاية التامة، فيثق بالله ويطمئن لوعده ، فيزول همه وقلقه ، ويتبدل عسره يسرا.

3# – ومن أكبر الأسباب لانشراح الصدر وطمأنينته الإكثار من ذكر الله

فإنّ لذلك تأثيراً عجيباً في انشراح الصدر وطمأنينته، وزوال همه وغمه، قال الله تعالى ” ألا بذكر الله تطمئن القلوب ” .

وأعظم الأذكار لعلاج الهمّ العظيم الحاصل عند نزول الموت : لا إله إلا الله.

وذلك لما حدّث به طلحة عمر رضي الله عنه فال : “سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كَلِمَةٌ لا يَقُولُهَا عَبْدٌ عِنْدَ مَوْتِهِ إِلا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَتَهُ وَأَشْرَقَ لَوْنُهُ فَمَا مَنَعَنِي أَنْ أَسْأَلَهُ عَنْهَا إِلا الْقُدْرَةُ عَلَيْهَا حَتَّى مَاتَ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ إِنِّي لأَعْلَمُهَا فَقَالَ لَهُ طَلْحَةُ وَمَا هِيَ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ هَلْ تَعْلَمُ كَلِمَةً هِيَ أَعْظَمَ مِنْ كَلِمَةٍ أَمَرَ بِهَا عَمَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ فَقَالَ طَلْحَةُ هِيَ وَاللَّهِ هِيَ”.

4# – اللجوء إلى الصلاة 

قال الله تعالى : {واستعينوا بالصبر والصلاة} وعَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى.

5# – التحدث بنعم الله الظاهرة والباطنة

إنّ معرفة النعم والتحدث بها يدفع الهم والغم بعيداً، ويحُث العبد على الشكر الذي هو أرفع المراتب وأعلاها حتى ولو كان العبد في حالة فقر أو مرض أو غيرهما من أنواع البلايا.

فإنه إذا قابل بين نعم الله عليه التي لا تحصى ولا تعدّ وبين ما أصابه من كرب وحزنٍ وهم، لم يكن للمكروه إلى النعم أي نسبة تذكر..

بل المكروه والمصائب إذا ابتلى الله بها العبد، وأدى فيها وظيفة الصبر والرضى والتسليم، هانت وطأتها، وخفت مؤنتها.

ومن أنفع الأشياء في هذا الموضع استعمال ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلا تَنْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَكُمْ فَإِنَّهُ أَجْدَرُ أَنْ لا تَزْدَرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ”.

6# – الانشغال بعمل من الأعمال أو بعلمٍ من العلوم النافعة

فإنّ التعلّم يُلهي القلب عن اشتغاله بالهموم والأحزان.

وربما نسي بسبب ذلك الأسباب التي أوجبت له الهم والكرب والضيق، ففرحت نفسه، وازداد نشاطه.

وهذا السبب أيضا مشترك بين المؤمن وغيره.

ولكن المؤمن يمتاز بإيمانه وإخلاصه واحتسابه في اشتغاله بذلك العلم الذي يتعلمه أو يعلمه ، ويعمل الخير الذي يعمله ، إن كان عبادة فهو عبادة وإن كان شغله دنيوياً أو عادة دنيوية أصحبها النية الصالحة.

وينبغي أن يكون الشغل الذي يشتغل فيه مما تأنس به النفس وتشتاقه ؛ فإن هذا أدعى لحصول هذا المقصود النافع والله أعلم. الوسائل المفيدة للحياة السعيدة.

7# – أن يعلم المهموم والمغموم أن بعد العسر يسراً، وأن بعد الضيق فرجاً

فليحسن الظن بالله فإنه جاعل له فرجاً ومخرجاً.

وكلما استحكم الضيق وازدادت الكربة قرب الفرج والمخرج.

وقد قال الله تعالى في سورة الشرح { فإن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً} فذكر عسراً واحداً ويسرين فالعسر المقترن بأل في الآية الأولى هو العسر في الآية الثانية أما اليسر في الآية الثانية فهو يسر آخر غير الذي في الآية الأولى.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم في وصيته لابن عباس رضي الله عنهما : “النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً”.

8# – التوقع المستمر والاستعداد النفسي لجميع الاحتمالات

إنَ الإنسان إذا ما استحضر في نفسه فَقْد عزيز أو مرض قريب أو وقوعاً في دين أو قهر عدو أو أي احتمال سيئ مما لم يحدث بعد – مع استعاذته بالله من ذلك ورجاء السلامة – فإنّه لو وقع له شيءٌ من ذلك حقيقةً سيكون أهون عليه وأخف وطأة لتوقعه المسبق.

ومما ينبغي التنبّه له أنّ كثيراً من الناس من ذوي الهمم العالية يوطنون أنفسهم عند وقوع الكوارث والمزعجات على الصبر والطمأنينة.

لكن عند الأمور التافهة البسيطة يقلقون، ويتكدر صفاءهم، والسبب في هذا أنّهم وطّنوا نفوسهم عند الأمور الكبار ، وتركوها عند الأمور الصغار فضرتهم وأثرت في راحتهم فالحازم يوطن نفسه على الأمور الصغيرة والكبيرة ويسأل الله الإعانة عليها..

وأن لا يكلهُ إلى نفسه طرفة عين فعند ذلك يسهل عليه الصغير، كما سهل عليه الكبير ويبقى مطمئن النفس ساكن القلب مستريحاً.

9# – معرفة القيمة الحقيقية للحياة وأنها قصيرة وأنّ الوقت أغلى من أن يذهب في الهمّ والغمّ

فالعاقل منّا إخواني يعلمُ تمام المعرفةِ أنّ حياتهُ الصحيحة حياةُ السعادة والطمأنينة وأنّها قصيرة جداً، فلا ينبغي له أن يقصرها بالهم والاسترسال مع الأكدار فإن ذلك ضد الحياة الصحيحة.

فيشحُ بحياته أن يذهب كثيرٌ منها نهباً للهموم والأكدار ولا فرق في هذا بين البار والفاجر.

إجعل الأمور النافعة نُصبَ عينيك واعمل على تحقيقها، ولا تلتفت إلى الأمور الضارة لتلهو بذلك عن الأسباب الجالبة للهمّ والحزن واستعن بالراحة وإجماع النفس على الأعمال المهمة.

السابق
أروع 11 دعاء للام بالشفاء العاجل من المرض قصير بالصور – دعاء لامي المريضه جميل جدا
التالي
أقوى 11 دعاء لفك وخلاص المسجون والمعتقل مجرب (اجمل دعاء للفرج عن المسجون)

اترك تعليقاً