تربية البوم – دليلك الشامل لامتلاك بومة

البومة هي من الطيور الجارحة الأكثر تكيُّفاً على وجه الأرض، تطيرُ في صمتٍ تقريباً وتهاجم فرائسها بدون أي ضوضاء، لكنّ هذه الطيور خلقها الله من أجل الصيّد وقتل الفرائس ولن يُغيّر شيء من هذه الغريزة.

هذه الطيور تصطادُ وتعيشُ في عزلة تماماً مع أُسرها، على عكس الطيور التي تألف البشر كالبغبغاوات فهي ممتازة كحيوانات أليفة.

تربية البوم

بومة أليفة

لا تتحمّل البومة العناق واللّمس ولا تتحمّل أيضاً الإتّصال المُتكرّر بالبشر لأنّه يتعارض تماماً مع غريزتها، لقد وهبها الله هذه المخالب الحآدة للثقب والتقطيع وليس من أجل ملاعبتك، وإذا لم تكن على دراية كاملة بالتعامل مع الطيور الجارحة فستكون ضحية سهلة لأحدها..فهذا الطائر خُلق من أجل القتل والصيد وليس من أجل الترفيه عن البشر في منازلهم.

وكنّا تحدّثنا في مقالة سابقةٍ عن تربية البوم في المنزل ونستكمل تلك المقالة هنا:-

اقرأ أيضاً:

.


بعض النقاط قبل أن تفكر في تربية البوم

الطعام

  • ستحتاج إلى فريزر يمكنه تخزين حيوانات كاملة بأكمله، لأنّ البومة تحتاج إلى حيوانات نيئة، وليس من علف الطيور الذي تم شراؤه من المتاجر، ستحتاج إما إلى شراء هذه الحيوانات من مكان ما أو اصطيادها بنفسك، وإمساكها ثم إطعامها للبومة.
  • تأكد تمامًا من أنك ستكون قادرًا على القيام بذلك قبل التفكير في رعاية هذا الطائر، هذا مهم لأن الطائر يحتاج إلى هذا النظام الغذائي، إنه ما يأكله في بيئته الطبيعية، وإذا لم يتم توفير هذا النظام الغذائي، فسيصبح الطير غيرجيد ويعاني من نقص التغذية وهو أمر قاسي.

مخالب البومة

  • البوم لها مناقير ومخالب حادة على حدٍ سواء، قد تتعرض للجرح والخدش في حالة عدم هبوط الطائر بالكامل على القفاز، يمكن أن تعض البومه أيضًا إذا كانت مضطربة أو متوترة.
  • سوف تلحق أضراراً بالأثاث الخشبي، حيثُ أنها ستخدش السطح، وتزيلُ النهاية، قد تجد أيضًا أشياء مثل الوسائد الممزقة، والألعاب اللينة الممزقة، والكتان المفروم حول المنزل.

اتخذ قرارك بسرعة

  • رعاية البومه ليست مهمة التجربه والخطأ، أنت بحاجة إلى معرفة كل ما يمكن معرفته عنها، لذا عليك إجراء البحوث بشكل صحيح، لا يمكنك ترك أي شيء للصدفة، كن على دراية تامة بكل ما يتعلق بكل شيء، من طبيعتها إلى طعامها، ومساحة المعيشة، والنظام الغذائي، والأهم من ذلك، سلوكهم وصحتهم.
  • تعرّف على ما أنت مقدم على فعله، ولا تتعامل معه إذا كان لديك حتى نبرة شك..البومة لها عمر طويل من 10 إلى 20 سنة وأكثر، إذا لم تكن قادراً على تكريس معظم وقتك لرعاية حيوانك الأليف، فلا تحصل على واحدة لأنه سيكون قاسياً على الطائر.

الجانب القانوني

  • من غير القانوني الاحتفاظ ببومة كحيوان أليف في العديد من البلدان بما فيها أمريكا، تحتفظ مصلحة الأسماك والحياة البرية في الولايات المتحدة بالإشراف على الحيوانات والطيور البرية، وتمنح تراخيص للاحتفاظ بها كحيوانات أليفة، البومة المستأنسة مسموح بها فقط إذا كان لديك تصريح بالاحتفاظ بها، ويتم منح التصاريح فقط لأولئك الذين يحتفظون بها للتربية أو البرامج التعليمية.
  • يمكن للأفراد المدربين تدريباً كاملاً والمرخص لهم الاحتفاظ بالبوم بشكل مؤقت للعلاج وإعادة التأهيل فقط. هذا لأن الطيور حرة، وتحتفظ بقدراتها على الصيد في البرية، إن تعاملك مع البوم بشكل غير قانوني، سيؤدي إلى فرض عقوبات على شكل غرامات كبيرة وربما حتى السجن.

الخاتمة

  • كون البومة من المفترسات الهوائية  فإن البوم له مناقير ومخالب حادة جدًا، إنهم هادئون للغاية أثناء الطيران، ويمكنهم أن ينقضوا ويقتلوا أي فريسة قبل أن يدركوا أنه تم رصدها. نظرًا لأنهم يأكلون ثدييات صغيرة، فستحتاج إلى توخي الحذر الشديد مع أي حيوانات أليفة صغيرة جديدة ربما تكون قد أحضرتها للمنزل.
  • عادة ما تتزاوج هذه الطيور الجميلة مدى الحياة وترتبط بشدة بأسرها وأعشاشها. إذا كنت تحب البوم وتعتقد أنها ستصبح حيوانات أليفة جيدة، فإن الخيار الأفضل هو رعاية واحدة في حديقة الحيوان، سوف تكون قادرًا على المساعدة في رعاية البومة ماليًا، وستكون قادرًا على البقاء في بيئتها الطبيعية أيضًا.
  • الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة هي رحلة شاقة، مباشرةً من الحصول على التصاريح، لرعاية جيدة لهم. زن خياراتك بعناية فائقة، وأخذ كل جانب في الاعتبار قبل المضي قدما في هذا القرار.

المصدر

 

اترك تعليقاً

أغلق القائمة