تربية البومة في المنزل

طيور البوم هي طيور برية تعتمد على الصيد، تماماً مثل النسور والصقور، لديهم شخصيات مختلفة للغاية، والتي يمكن أن تجعلها غير مناسبة ليتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة، هنا في موقع الطير الابابيل نقدم معلومات حول طبيعة هذه الطيور، والعناية التي تحتاجها البومة المنزلية.

تربية البومة في المنزل

يختلف البوم بشكل كبير عن الطيور المستأنسة مثل الببغاوات فيما يتعلق بطبيعتها، لديهم شخصيات متميزة وقوية خاصة بهم، هذه الصفات الخاصة بهم ليست مناسبة تمامًا للإحتفاظ بها كحيوان أليف، البوم بحاجة إلى عناية ورعاية خاصة، وهذا بدوره يتطلب الكثير من الجهود.

والأهم من ذلك، أنهم بحاجة أيضًا لأن يكونوا سعداء وليسوا مضغوطين أو متوترين من وجود البشر، تسرد الفقرات التالية المتطلبات التي يجب أن تكون موجودة لحفظ البومة كحيوان أليف، وكذلك العناية الخاصة التي يجب اتخاذها للحفاظ على هذه الطيور الحسّاسة.


أهم الأشياء المُتّبعة قبل إحضار أي بومة إلى المنزل

البوم مقيّد بطبيعته

  • تميل طيور البوم إلى التّعلُّق بالقآئمين على رعايتها أو معالجتها، كما أنّ البوم الذي تربّى مع البشر منذُ أن كان في البيض يجدون صعوبة في الحياة إذا كان الشخص القائم على رعايتهم متغيّب جسدياً، والذي قد يُسبّب لهم الإجهاد.
  • والسبب هو أنّ البوم تُشكّل روابط قوية مع عائلاتها وبالنّسبة لمن يُربّي بومةً ما تعتبره عائلتها، وينتج عن ذالك التّرابط القوي بين البومة والقائم على تربيتها أنّه عند محاولة أي شخص آخر إطعامها أو حتى الإقتراب منها ستتخذ موقفاً حيادياً وستكون معاديةً بشكلٍ كبير.

اقرأ أيضاً:


لا لمس لا عناق

  • شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار هو أن البوم بطبيعتها لا تحب أن تحضُن وتُحتضن. لمس ريش البومة ليس جيدًا في الواقع، لأن الغطاء على الريش يجعله مقاومًا للماء عندما يندثر، نظرًا لكون البوم من الطيور التي تنتمي إلى أرض منشئها كما أنّها تقوم على رعاية هذه الأراضي من الآفات مثل الجرذان، فقد لا يقبلون شخصًا آخر موجوداً في أرضهم وقد يعتبرونه تهديدًا.
  • عدم قبول هذا الشخص قد يعني أيضًا أن حيوانك الأليف قد يهاجمه، قد لا يهاجمون بالضرورة في كل مرة، ولكن يصعب تدريبهم ويحتاجون إلى قدر كبير من الصبر والتفهم.

تحتاج إلى تصريح للسفر

  • إذا كنت تخطط لقضاء إجازة، فسيكون من الصعب عليكما أنت والبومة معاً، سيتطلب منك أخذ البومة في إجازة الحصول على تصريح لأخذها إلى أي دولة أخرى، إلى جانب الترتيب لسكنها وطعامها والتأكد من عدم مرضها.

العثور على طبيب البيطري

  • عندما يتعلق الأمر بصحة أي حيوان أليف، من الأهمية بمكان رعاية جيدة وضمان أن الحيوان في حالة بدنية مناسبة، ومع ذلك، في حالة البوم، من الصعب العثور على طبيب بيطري قادر على توفير العلاج المناسب.
  • ستحتاج على الأرجح إلى اصطحاب طائرك إلى أقرب مكان للطيور في كل مرة يصابُ فيها بالمرض.

قفص البومة

  • البوم هي طيور كبيرة ذات أجنحة واسعة يمكن أن يصل طولها إلى 5 أقدام، مما يعني أن أماكن إقامتهم يجب أن تكون كبيرة ومريحة، وبالتالي مطلوب قفص كبير لا يقل عن 20 قدم، يوصى بتزويدهم بعلبة ذات مقود مصمم خصيصًا بدلاً من وضعها في صندوق.
  • شيء واحد مهم هو أن نتذكر أن البوم تحتاج إلى رفرفة أجنحتها عدة مرات قبل أن يستقر، إذا لم يتمكنوا من القيام بذلك، فإنهم يتعرضون لخطر الإصابة بعدوى في الصدر.

تربية البوم تتطلب الاهتمام

  • بسبب طبيعتها، تحتاج البومة وتتطلب الكثير من الاهتمام، يصرخون بصوتٍ عالٍ ويحاولون حث أصحابهم على الاستماع إليهم والتفاعل معهم، وبالتالي، حتى إذا أبقيت طيرك في قفص أو على مكان اقامته، فلن تتمكن من تركه بمفرده لفترة طويلة جدًا، حيث سيبدأ الصيّاح لك.
  • قد لا تُناسب هذه الضوضاء جيرانك إن كان لديك أي منها، البومة تصبح صاخبة أكثر عندما يأتي موسم التزاوج، البوم يصيح في أوقات مختلفة خلال النهار والليل، هذا سيبقيك أنت وأي جيران مستيقظين طوال الليل، ما لم تسمح لها أن تطير بحرية وأن تكون في البرية.

التنظيف

  • مع ذوبان ريش البوم كل عام، سيكون هناك ريش وكريات في كل مكان في هذا الوقت، الريش كبير العدد ويوجد كثيرًا، عادةً ما تكون كريات البومة عبارة عن كتلة من الفراء والعظام، ومن المهم جدًا تنظيفها في الوقت المناسب وعدم تركها في القفص لفترة طويلة، لأن هذا غير صحي بالنسبة للطيور.
  • جنبا إلى جنب مع هذا، فإنهم يسافرون مثل جميع الطيور الأخرى، كما يقومون بتطهير ceca، الموجود في نهاية الأمعاء، يوميًا، ورائحته سيئة للغاية، وبالتالي يجب أن تكون قادرًا على القيام بتنظيف الفوضى على مدار الساعة تقريبًا.

 

المصدر

اترك تعليقاً

أغلق القائمة