تربية البومة في المنزل

السلام عليكم، أعتقد بأنّك ممن يُفكّرون بـ تربية البومة في المنزل، وأنا من الأشخاص الذي لا يُحبُّون المُقدمات الطويلة، لذالك قبل البدء في التفكير حتى في تربية بومة بمنزلك، أنصحُك بإلقاء نظرة على الفيديو التالي..

في الفيديو التالي سترى ما ستحتاجه لإطعام البومة، انظر بنفسك وقارن هل سيُناسبُك هذا العمل ام لا، فقد أوفّر الطريق عليك..

فأنا شخصيّاً بعد أن قاابل العديدُ من الناس (طائر البومة الخاص بي)، أردوا أيضاً أن يقومو بتربية واحدة، فكُنت أريهم على الفور (الفريزر) الخاص بي وما يحتويه من عشرات من (الفئران والكتاكيت الميتة)، ليرو هل سيُناسبُهم هذا أم لا..لذالك انتقل الى الدقيقة (4:20) في الفيديو التالي لترى بنفسك هل ستصمُد أم لا…استمتعوا 😈

إذاً يبدوا بأنّك مُصّر ! ..حسناً، لا بأس! في هذه المقالة ستتعرّف على كُلّ ما ستحتاجُه لتتمكّن من تربية بومة داخل منزلك، هديةً من موقع الطير الأبابيل لعُشّاق البوم الشُجعان..استمتعو.


على الرغم من سعينا لإغراء الطيور الزرقاء الجميلة والجوز والطيور الطنانة وغيرها من الأنواع المحببة من أجل متعة المشاهدة، فإن العديد من محبي الطيور يخجلون من جذب البوم لأنهم يعتقدون أن فكرة تربية البومة في المنزل لن تنجح.

هذا ببساطة غير صحيح، خاصة عندما نتحدث عن أنواع معينة من البوم، كما يقول توم بانكروفت، كبير العلماء في جمعية أودوبون الوطنية:-

“في الكثير من المناطق السكنية والضواحي، إذا كان لدى الناس أشجار بجوارهم ومناطق عشبية مفتوحة، فمن المحتمل أن يكون البوم مُتواجد بالفعل ولا يدركون ذلك”.

طيور البوم هي طيور برية تعتمد على الصيد، تماماً مثل النسور والصقور، لديهم شخصيات مختلفة للغاية، والتي يمكن أن تجعلها غير مناسبة الى حدٍ ما ليتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة، وكلكن هنا في موقع الطير الابابيل نقدم معلومات حول طبيعة هذه الطيور، والعناية التي تحتاجها البومة المنزلية.

وتتعرّف في هذه المقالة على طريقة جذب طيور البوم المتواجدة حولك، وطريقة الاعتناء بها، والأدوات التي ستحتاجها..فقط تابع القراءة للنهاية.

تربية البومة في المنزل

تربية البوم
تربية البوم

يختلف البوم بشكل كبير عن الطيور المستأنسة مثل الببغاوات فيما يتعلق بطبيعتها، لديهم شخصيات متميزة وقوية خاصة بهم، هذه الصفات الخاصة بهم ليست مناسبة تمامًا للإحتفاظ بها كحيوان أليف بسهولة، البوم بحاجة إلى عناية ورعاية خاصة، وهذا بدوره يتطلب الكثير من الجهود.

والأهم من ذلك، أنهم بحاجة أيضًا لأن يكونوا سعداء وليسوا مضغوطين أو متوترين من وجود البشر، تسرد الفقرات التالية المتطلبات التي يجب أن تكون موجودة لحفظ البومة كحيوان أليف، وكذلك العناية الخاصة التي يجب اتخاذها للحفاظ على هذه الطيور الحسّاسة.

أهم الأشياء المُتّبعة قبل إحضار أي بومة إلى المنزل

تربية البومة في المنزل
تربية البومة في المنزل

البوم مقيّد بطبيعته

  • تميل طيور البوم إلى التّعلُّق بالقآئمين على رعايتها أو معالجتها، كما أنّ البوم الذي تربّى مع البشر منذُ أن كان في البيض يجدون صعوبة في الحياة إذا كان الشخص القائم على رعايتهم متغيّب جسدياً، والذي قد يُسبّب لهم الإجهاد.
  • والسبب هو أنّ البوم تُشكّل روابط قوية مع عائلاتها وبالنّسبة لمن يُربّي بومةً ما تعتبرهُ عائلتها (وهو أمر رائع حقّا 🙂 )، وينتج عن ذالك التّرابط القوي بين البومة والقائم على تربيتها أنّه عند محاولة أي شخص آخر إطعامها أو حتى الإقتراب منها ستتخذ موقفاً حيادياً وستكون معاديةً بشكلٍ كبير.

لا لمس لا عناق

  • شيءٌ آخر يجب أخذه في الاعتبار هو أن البوم بطبيعتها لا تحب أن تحضُن وتُحتضن كثيراً، لمس ريش البومة ليس جيدًا في الواقع، لأن الغطاء على الريش يجعله مقاومًا للماء عندما يندثر، نظرًا لكون البوم من الطيور التي تنتمي إلى أرض منشئها كما أنّها تقوم على رعاية هذه الأراضي من الآفات مثل الجرذان، فقد لا يقبلون شخصًا آخر موجوداً في أرضهم وقد يعتبرونه تهديدًا.
  • عدم قبول هذا الشخص قد يعني أيضًا أن حيوانك الأليف قد يهاجمه، قد لا يهاجمون بالضرورة في كل مرة، ولكن يصعب تدريبهم ويحتاجون إلى قدر كبير من الصبر والتفهم.

تحتاج إلى تصريح للسفر

  • إذا كنت تخطط لقضاء إجازة، فسيكون من الصعب عليكما أنت والبومة معاً، سيتطلب منك أخذ البومة في إجازة الحصول على تصريح لأخذها إلى أي دولة أخرى، إلى جانب الترتيب لسكنها وطعامها والتأكد من عدم مرضها.

العثور على طبيب البيطري

  • عندما يتعلق الأمر بصحة أي حيوان أليف، من الأهمية بمكان رعاية جيدة وضمان أن الحيوان في حالة بدنية مناسبة، ومع ذلك، في حالة البوم، من الصعب العثور على طبيب بيطري قادر على توفير العلاج المناسب.
  • ستحتاج على الأرجح إلى اصطحاب طائرك إلى أقرب مكان للطيور في كل مرة يصابُ فيها بالمرض.

قفص البومة

  • البوم هي طيور كبيرة ذات أجنحة واسعة يمكن أن يصل طولها إلى 5 أقدام، مما يعني أن أماكن إقامتهم يجب أن تكون كبيرة ومريحة، وبالتالي مطلوب قفص كبير لا يقل عن 20 قدم، يوصى بتزويدهم بعلبة ذات مقود مصمم خصيصًا بدلاً من وضعها في صندوق.
  • شيء واحد مهم هو أن نتذكر أن البوم تحتاج إلى رفرفة أجنحتها عدة مرات قبل أن يستقر، إذا لم يتمكنوا من القيام بذلك، فإنهم يتعرضون لخطر الإصابة بعدوى في الصدر.

تربية البوم تتطلب الاهتمام

  • بسبب طبيعتها، تحتاج البومة وتتطلب الكثير من الاهتمام، يصرخون بصوتٍ عالٍ ويحاولون حث أصحابهم على الاستماع إليهم والتفاعل معهم، وبالتالي، حتى إذا أبقيت طيرك في قفص أو على مكان اقامته، فلن تتمكن من تركه بمفرده لفترة طويلة جدًا، حيث سيبدأ بالصيّاح لك.
  • قد لا تُناسب هذه الضوضاء جيرانك إن كان لديك أي منها، البومة تصبح صاخبة أكثر عندما يأتي موسم التزاوج، البوم يصيح في أوقات مختلفة خلال النهار والليل، هذا سيبقيك أنت وأي جيران مستيقظين طوال الليل، ما لم تسمح لها أن تطير بحرية وأن تكون في البرية.

التنظيف

  • مع ذوبان ريش البوم كل عام، سيكون هناك ريش وكريات في كل مكان في هذا الوقت، الريش كبير العدد ويوجد كثيرًا، عادةً ما تكون كريات البومة عبارة عن كتلة من الفراء والعظام، ومن المهم جدًا تنظيفها في الوقت المناسب وعدم تركها في القفص لفترة طويلة، لأن هذا غير صحي بالنسبة للطيور.
  • جنبا إلى جنب مع هذا، فإنهم يسافرون مثل جميع الطيور الأخرى، كما يقومون بتطهير ceca، الموجود في نهاية الأمعاء، يوميًا، ورائحته سيئة للغاية، وبالتالي يجب أن تكون قادرًا على القيام بتنظيف الفوضى على مدار الساعة تقريبًا.

المصدر

البومة هي من الطيور الجارحة الأكثر تكيُّفاً على وجه الأرض، تطيرُ في صمتٍ تقريباً وتهاجم فرائسها بدون أي ضوضاء، لكنّ هذه الطيور خلقها الله من أجل الصيّد وقتل الفرائس ولن يُغيّر شيء من هذه الغريزة.

هذه الطيور تصطادُ وتعيشُ في عُزلةٍ تماماً مع أُسرها، على عكس الطيور التي تألف البشر كالبغبغاوات فهي ممتازة كحيوانات أليفة.

بعض النقاط قبل أن تفكر في تربية البوم

لا تتحمّل البومة العناق واللّمس ولا تتحمّل أيضاً الإتّصال المُتكرّر بالبشر لأنّه يتعارض تماماً مع غريزتها، لقد وهبها الله هذه المخالب الحآدة للثقب والتقطيع وليس من أجل ملاعبتك، وإذا لم تكن على درايةٍ كاملةٍ بالتعاملِ مع الطيور الجارحة فستكون ضحيةً سهلةً لأحدها.

تربية البومة في المنزل
تربية البومة في المنزل

الطعام

  • ستحتاج إلى فريزر يمكنه تخزين حيوانات كاملة بأكمله، لأنّ البومة تحتاج إلى حيوانات نيئة، وليس من علف الطيور الذي تم شراؤه من المتاجر، ستحتاج إما إلى شراء هذه الحيوانات من مكان ما أو اصطيادها بنفسك، وإمساكها ثم إطعامها للبومة.
  • تأكد تمامًا من أنك ستكون قادرًا على القيام بذلك قبل التفكير في رعاية هذا الطائر، هذا مهم لأن الطائر يحتاج إلى هذا النظام الغذائي، إنه ما يأكله في بيئته الطبيعية، وإذا لم يتم توفير هذا النظام الغذائي، فسيصبح الطير غير جيد ويعاني من نقص التغذية وهو أمر قاسي.

مخالب البومة

  • البوم لها مناقير ومخالب حادة على حدٍ سواء، قد تتعرض للجرح والخدش في حالة عدم هبوط الطائر بالكامل على القفاز، يمكن أن تعض البومه أيضًا إذا كانت مضطربة أو متوترة.
  • سوف تلحق أضراراً بالأثاث الخشبي، حيثُ أنها ستخدش السطح، وتزيلُ النهاية، قد تجد أيضًا أشياء مثل الوسائد الممزقة، والألعاب اللينة الممزقة، والكتان المفروم حول المنزل.

اتخذ قرارك بسرعة

  • رعاية البومه ليست مهمة التجربه والخطأ، أنت بحاجة إلى معرفة كل ما يمكن معرفته عنها، لذا عليك إجراء البحوث بشكل صحيح، لا يمكنك ترك أي شيء للصدفة، كن على دراية تامة بكل ما يتعلق بكل شيء، من طبيعتها إلى طعامها، ومساحة المعيشة، والنظام الغذائي، والأهم من ذلك، سلوكهم وصحتهم.
  • تعرّف على ما أنت مقدم على فعله، ولا تتعامل معه إذا كان لديك حتى نبرة شك..البومة لها عمر طويل من 10 إلى 20 سنة وأكثر، إذا لم تكن قادراً على تكريس معظم وقتك لرعاية حيوانك الأليف، فلا تتحصل على واحدٍ لأنّ ذالك سيكون قاسياً على الطائر.

هل ترغب بامتلاك بومة دون دفع المال؟ إليك واحدة !

1- عليك التأكُّد من وجود البوم حولك أولاً سواء في الحديقة او بالقرب من الاشجار القريبة منك..كيف ذالك ؟-

2- يُمكنك التأكد من خلال أصواتها، وتناولنا مقالةً عن جميع اصوات البومة – عليك بزيارتها سريعاً – عليك التركيز على الأصوات التي تُصدرها البومة ليلاً وهو ما يُثبت وجودها بالتأكيد.

3- وبعد التأكُّد من وجودها في بيئتك المُحيطة، عليك ان تقوم بتجهيز صندوقٍ خشبي – وإذا لم يكن هذا الخيار مُتاحاً لك – يُمنك شراء هذا الصندوق الجميل والمُخصّص لهذا الغرض – وبعدها تقوم بتثبيه في اقرب شجرةٍ لك حتى تقوم البومة بالسكن فيه.

4- عليك أن تعلم بأنّ اوقات وضع البومة لصغارها يكونُ في شهريّ مارس وأبريل، وفي تلك الفترات على وجه الخصوص تقوم بتجهيز نشارة خشبية للتعشيش، وفرشها داخل الصندوق، ويُمكنك الاستغناء عن ذالك بأوراق الاشجار المجففة.

5- عليك بعدها بمُتابعة ذالك الصندوق للتأكُّد من عدم احتوائه على أيّ طائرٍ آخر غير البومة، فقد يؤدّي ذالك الى انتشار بعض الأمراض والتي نحنُ في غنىً عنها.

عند التأكُّد من وصول البومة الى صندوفنا المنشود عليك مُتابعتها، والعمل علي نظافتها دائماً للحفاظ علي صحه البومة.

الخاتمة

كون البومة من المفترسات الهوائية فإن البوم له مناقير ومخالب حادة جدًا، إنهم هادئون للغاية أثناء الطيران، ويمكنهم أن ينقضوا ويقتلوا أي فريسة قبل أن تدرك الفريسة ذالك حتى، نظرًا لأنهم يأكلون ثدييات صغيرة، فستحتاج إلى توخي الحذر الشديد مع أي حيوانات أليفة صغيرة جديدة ربما تكون قد أحضرتها للمنزل.

 

اترك تعليقاً

أغلق القائمة