البومة

تربية البومة في المنزل – الجزء الثاني

السلام عليكم وحياكم الله عُشّاق طيور البوم في كل مكان، بعد ان انتهينا من الجزء الأول والأهم على الإطلاق.

نستكمل في الجزء الثاني كل ما يتعلق بوجود و بتربية البومة في المنزل (أتمنى أنّك قد قرأت الجزء الأول من سلسلة تربية طائر البوم، لأنّ هذا الجزء مبني على الجزء الأول).

إذا شاهدت الفيديو الذي في نهاية الجزء الاول من تربية البوم في المنزل وانتقلت الى هذا المقال (الجزء الثاني) فهذا يعني رغبتك الشديدة في تربية طائر البوم وحبّك الشديد لطيور الليل الجميلة تلك.

أعلم أن أغلب قُرّائي الأعزّاء من ذوي الطبقة الرفيعة وليس لديهم وقت لقراءة كامل المقال، لذلك..

في هذا المقال الذي سيكون قصيرا (900 كلمة) سنتناول فيه بعض النصائح السريعة وخبرات سنوات في التعامل مع تلك الطيور، وبعض المشاكل التي ستمر بها إذا لم تكن تعرف مع من تتعامل..

وفي المقال الموالي لهذا والذي سيكون الجزء الثالث سنتناول فيه بإذن الله طرق العناية بالبومة منذ اللحظة الأولى التي وصلت فيها البيت بالتفصيل وكيف يُمكنك توفير أنسب الطعام للحفاظ على طائر البوم بصحة جيدة..لنبدأ

لماذا أنشأت هذا المقال ولمن هو مُوجّه بالتحديد؟..حسناً .

هذا المقال لأولئك الذين شاهدوا طيور البوم الجميلة على الانترنت أو رأوا بعض الصور التي أسرت عقولهم وقالوا في أنفسهم :

“يا إلهي ! هذا الطائر رائع، ويبدوا التعامل معه سهلاً جداً، سأذهب غداً لأشتري واحداً”.

حسناً، إذا سار السيناريو بهذا الشكل فهل تعلم ماذا سيحدث بعد ذلك.. إليك ما سيحدث.

ستعود إلى المنزل بعد أن اشتريت طائر البومة وخلال الأسبوع الأول ستموت منك أو أنّها لن تموت ولكن ستنموا إلى أن تُصبح وحشاً عملاقاً يُخيف الجميع لأنّك للأسف لا تعرف عن تلك الطيور شيئاً.

ولذلك من أجل تجنّب كل تلك المشاكل أنشأتُ هذا المقال لأُخلي مسئوليتي أمام الله، لأنّك يا صديقي تتعامل مع روح، فأرجوكم تعلّموا قبل أن تُقدموا على قرار شراء ذلك الطائر الذي لم يُخلق ليُحبس.

أي طيور البوم سأشتري ؟

كما سبق وذكرنا في المقال السابق فإن طيور البوم التي ستكون أمامك هي واحدة من اثنتين :

  • أن تكون طيور بوم تمّت تربيتها في البرية على يد آبائها ومن ثم اختطفها أحدهم وحاول أن يبيعها لك.
  • أو أن تكون لا زالت بيضة واشتريتها (وهذا هو ما سنبني عليه هذا المقال والمقالين القادمين)

 أرجوك من أجل سلامة تلك الطيور، أي شيء غير هذا فلا تشتري تلك الطيور، لا تجعل مشاعرك تجاه امتلاك واحدة تعميك عن حقيقة أنّها من الجوارح، وهي طيور تعشق الحرية وتقتاتُ في البرية.

إذا تمكّنت من امتلاك بيضة بومة على وشك أن تفقس (للمعلومية فقط، فإنّ طيور البوم ترقد على بيوضها حوالي 31 يوماً) سيكون ذلك هو أفضل سيناربو لتربية تلك الطيور..لذلك يُفضّل أن تكون البيضة على وشك الفقس.

إذا كُنّا مُتّفقين حتّى الآن.. فقد تسأل : حسناً.. ما هي الخطوة التالية يا كريم (بالمناسبة هذا اسمي)؟ حسناً.. فقط تابع المقال.

حاول أن تبحث عن صقّار في منطقتك لارشادك

يُمكنك تربية طائر البومة والأمر متروك لك ولكن أهمّ شيءٍ أودُ أن أقوله هو أن تجد لنفسك صقّاراً (شخصاً ذا خبرةٍ كبيرة في التعامل مع الجوارح) في منطقتك والذي سيُتابعك أولاً بأول (بالطبع سيتقاضى بعض المال).

 على أي حال..

ستجد لنفسك صقاراً في منطقتك على استعداد لمنحك التعليم المناسب، لأنه ضروري (ثق بي)

فلقد مررت بتلك التجربة قبلك، فبعد ان اشتريت بيضة البومة وبعد أن فقست وبدأت بالنمو كما هو واضح في الصورة التالية.

فرخ وصغير البومة
فرخ وصغير البومة

سيكون لديك الكثير والكثير من الأسئلة مثل : يا إلهي ! ماذا يُمكنني أن أُطعمها ؟ اوه إنّها تتلوّى، ماذا يعني هذا ؟ .. أعتقد بأنّك بدأت تفهمني.

ولكن مع وجود صقار بجوارك او اي أحد ذا خبرة ستوفّر على نفسك تعب التفكير والإرهاق، و ستكتسب خبرة التعامل مع تلك الطيور الجميلة..

ستستيقظ في الصباح وبجوارك البومة الخاصة بك، وبنظرة سريعة منك إليها ستعرف هل هي سعيدة هذا اليوم أم أنّها ستمر بيومٍ عصيب..نعم ، هذا سينتج عن الخبرة التي أتحدث عنها.

جد لطائرك طبيب بيطري مناسب

الشيء الثاني الذي يجب عليك فعله هو أن تجد لنفسك طبيب بيطري متخصص في علاج الجوارح قبل أن تشتري أي شيء .

لأن الكثير من الأطباء البيطريين للأسف سيتعاملون مع طائر البومة الخاص بك وكأنّهم يعرفون كل شيءٍ عنه.

أتكلّمُ معك عن تجربة، سيُعطونك دواء رائع جداً للقطط، ولكن سينتهي الأمر بقتل البومة الخاصة بك.

لأنّ الدواء قوي جداً وسام للجوارح، لذلك جُلّ ما يُمكنني أن أنصحك به في البداية هو أن تجد طبيب بيطري مقدما..

والذي لديه الخبرة الكافية في التعامل مع مثل تلك الطيور، لأنّ هذا الأمر لا يتقبل الخطأ والتجربة، فتلك روح، ولا يجوز لنا أن نلعب بها.

الرابط القوي بين البومة وبين صاحبها

صدّقني، ستحتاج حقّاً لتكوين رابط قوي بينك وبين طائر البوم الخاص بك سواء كان بومة حظائر، بومة عقابية او حتّى بومة ثلجية.

وهذا ما نصحنا به مُسبقاً، وهو تربية البومة في البيت من وهي مجرد بيضة صغيرة، وذلك لتكون أنت أوّل ما تُشاهدهُ في حياتها التي كما ذكرنا تصلُ ل 20 عاماً.

ستضعُها بعد  أن تفقس مباشرةً في وعاء بلاستيكي (سنتناول ذلك بالتفصيل لاحقاً) وستأخذه معك إلى السرير، وعندما يستيقظون ستكون أنت أوّل شيء يجب عليهم رؤيته في ذلك اليوم..

حتّى يبدأوا في الاعتقاد بأنّك أُمّهم الحقيقية، بالطبع أنت لست بومة، ولكن هذا ضروري جداً..

وسأعطيك مثالاً صغيراً عن أهمية التعلم والقراءة قبل شراء ذلك الطائر.

في هذه القصة الحقيقية التي حدثت في مدينة أنتويرب البلجيكية، وبعد أن ظهر هاري بوتر في أحد أفلامه وهو يحمل بومة ثلجية قرّر ذلك الشخص شراء واحدة..

ولأنّه كان جاهلاً بتلك الطيور فقد اشترى اثنتين من البوم الثلجي ولا يعلم بأنّ البوم الثلجي هو الأصعب في الاحتفاظ والعناية به على الإطلاق.

ومرّ العامين الأولين دون مشاكل، ولكن ما لم يكن يعرفه الرجل هو أنّ بعد العامين تحوّلت تلك الطيور ليصبحوا عدوانيين جداً، غير الصوت المخيف الذي يُصدرُونه ليلاً.

صارات الطيور مخيفةً جداً، لدرجة أنّه خاف منهم وقام بحبسهم في الحمام وتركهم هناك حتّى بدأ الجيران يشكون من الصرخات كل ليلة.

البومة الوحش

وجاءت الشرطة، واقتحمت الحمام ووجدوا تلك الطيور الضخمة مكبّله في الحمام، وهذه القصّة ألحقت بالصقّارين بصمة سيئة جداً في الغرب إلى الآن.

لذلك اسمحلي للمرة الأخيرة أن أقول لك، لا تُفكّر بشراء طيور البوم ولا تتسرّع، إقرأ أكثر عن تلك الطيور، راسلنا على صفحتنا على الفيس بوك واذكر لنا استفسارك، ونحن سنُجيبك إن شاء الله.

السابق
تربية البومة في المنزل – الجزء الأول
التالي
تربية البومة في المنزل – الجزء الثالث

اترك تعليقاً