انواع الحمام الزاجل

إنّ الحمام الزاجل وغيره من انواع الحمام الاخرى تكونُ إمّا بريةً او مدجنة، والانسان بطبيعة حاله استغلالي، فقد استغلّ الحمام في اشباع حاجاته من اللحوم واستخدامه في ارسال الرسائل والسباقات التي تُنهك تلك الطيور الرائعة، ولعلّ الحمام الزاجل هو أشهر هذه الانواع بل إنّ الحمام الزاجل قد لُقّب بسيّد الحمام.

وسبب استحقاق الحمام الزاجل هذا اللقب حقيقةً هو ما وهبهُ الله من نعمٍ كثيرةٍ منها قُدرتهُ العالية على حفظ الاماكن باستخدام المجال المغناطيسي، كما وقد لعب دوراً بارزاً في التاريخ بدءاً بالانسان البدائي القديم مروراً بالدول الفاطمية والعباسية ووصولاً الى الحرب العالمية الاولى والثانية، فالحمام الزاجل قد انفقذ اروحاً في تلك الحروب لم يُنقذها الانسانُ نفسه، قد يُعجبُك ان تقرأ 6 حقائق عن الحمام لم تسمع بها من قبل.

مواصفات انواع الحمام الزاجل

انواع الحمام الزاجل
انواع الحمام الزاجل

هُنالك مجموعةً من الصفات البارزة والاساسية والتي لابد من توافرها في الحمام ليكون نوعاً من انواع الحمام الزاجل وهي :-

  • لدي جميع الأنواع من الحمام الزاجل منقار اسود اللون ويكونُ في الغالب رفيع، كما ينطبقُ فكيه على بعضهما بشكلٍ مثالي.
  • تكونُ رأسه مُقوّسة من المؤخرّة وحتى المنقار، وكذالك لديه رقبة قصيرة.
  • قزحية العين تكونُ زيتية او حمراء وتكونُ مُحاطة بهالةٍ بيضاء.
  • ريشُ اجنحة انواع الحمام الزاجل مُتلاصقة جدا وصلبة وقصيرة وعريضة.
  • لدى انواع الحمام من الزاجل قوة واستعداد دائم للطيران.

انواع الحمام الزاجل

انواع الحمام الزاجل
انواع الحمام الزاجل

التزاوج بين الحمام الجبلي (اصل الانواع) والحمام المدجن هو ما أدّى الى ظهور الحمام الزاجل وغيره من الانواع الاخرى كانواع الحمام الشقلباظ وباقي الانواع، ومن اشهر انواع الحمام الزاجل الذي عرفه الانسان.

  1. حمام باركر الزاجل، والذي عُرف لاوّل مرةٍ في بلجيكا في عام ١٨٥٠، والذي تم استخدامه في بداياته كحمام مُراسلة، ثُمّ استخدم بعد ذالك في السباقات في بلجيكا واوروبا جميعاً.
  2. الحمام الزاجل الفرنسي، وهذا النوع نتج بعد تزاوج الحمام الزاجل الغراقي (البغدادي) مع الحمام الزاجل البلجيكي، والذي يتميّز بعرض الصدر وطول الجسد، واستُخدم للسباقات أيضاً.
  3. حمام الدراغون الانجليزي، وهو ناتج من تزاوج الحمام الإنجليزي مع الحمام البلجيكي، وهو أيضاً من الطيورالتي استخدمت في السباقات.
  4. الحمام الاسباني، مثل غرانادينو، جورجويرو، ومارتينووغيرهم من الانواع الاخرى الكثيرة.
  5. حمام الساتينيت، تم تهجين هذا النوع في تركيا بواسطة الحمام الزاجل الانجليزي ويُسمّى أيضاً بالهونكاري او حمام السلطان.

ولعلّ بعد قراءتك لمقال كهذا قد يجعلك تحبُّ الحمام لذالك صديقي أدعوك لزيادة مقالة رائعة عن صور حمام قد تُحوّل نظرك ناحية هذا الطائر الرائع.

وتلك الانواع من الحمام الزاجل هي للسباقات، كما هناك انواع من الحمام الزاجل والذي يكونُ مُخصّص للزينة، والذي يتميّز بشكله الجميل وجسده الفوي، كما يكونُ له أعضاء مُتناسقة مع بعضها.

كما وينقسمُ الحمام الزاجل الى ثلاثة انواع وهي تقسيم السلالات حسب المسافة التي يقطعُها.

الطيورالتي تقطع مسافات قصيرة ولديها سرعة عالية جدا، وذالك لقدرة الضعيفة على التّحمُّل. مثل : الدي كلاك والجانيسين الارندونك و الفان لون.

والطيور التي تقطع مسافات مُتوسّطة هي غالباً خليط بين حمام المسافات الطويلة والقصيرة، مثل : المارك بولان والفان ريد والد لبار الخ ..

وبالنسبّة للطيور التي تقطع مسافات طويلة تتميّز بالسرعة الرهيبة والقدرة الخارقة حرفياً على التحمل الطير لمسافات كبيرة وتحت أشعة الشمس الحارقة. مثل : الجان اردن ، التورنير و الفمبر وانة و المولر ، فان دير ويجن ، كايبرز ، فان بروين ، كيرك باترك ، هوكس فان ريل.

اترك تعليقاً

أغلق القائمة