الطاووس

3 حقائق رائعة عن انثى الطاووس (اسمها والفرق بينها وبين الذكر)

طيور الزينة الخلّابة تلك موطنهم الأصلي هو الهند، لكنهم يعيشون أيضًا بشكل طبيعي في البلدان المحيطة بها.. وفي أجزاءٍ أخرى من العالم، يتم الاحتفاظ بها بشكل شائع كطيور زينة، وتوجد عدة اختلافات بين الذكور والإناث، وهو ما سنتعرّف عليه في هذا المقال القصير.

ما اسم انثى الطاووس

انثى الطاووس
انثى الطاووس

في لغتنا العربية الجميلة، يُطلق اسم “الطاووس” أو “طاوس” على كُلٍ من الذكر والأُنثى، أمّا في اللغة الانجليزية، فيُطلق على ذكور الطواويس (peacock) وعلى الإناث (peahen)، أمّا صغير الطاووس فيُطلق عليه (peachick)، وتُطلق في اللغة الانجليزية كلمة (peafowl) على الطواويس بشكلٍ عام.

هل أنثى الطاووس لها ذيل – 3 حقائق عن أُنثى الطاووس

على الرغم من أن مظهر إناث طائر الطاووس ليس في جاذبية مظهر الذكور منها، إلا أن أُنثى الطاووس تتّصف ببعض الحقائق الفريدة التي قد لا تعرفها.

أيضاً، هناك بعض الاختلافات البصرية الهامة بين ذكر وأُنثى الطاووس والتي يجب أن تعرفها، حتى إذا كنت لا تعرف الكثير عن طيور الطاووس، ستتمكّن بسهولة من رؤية الفرق بين أُنثى وذكر الطاووس.. فقط تابع القراءة.

1. لا تستطيع أنثى الطاووس أن تبسط ريشها.

لا تستطيع أنثى الطاووس أن تبسط ريشها
لا تستطيع أنثى الطاووس أن تبسط ريشها

إذا سبق لك رؤية ذكور وإناث الطاووس، فأنت بالتأكيد تعرف اختلافاتهم من حيثُ طول ريش الذيل، فريش ذيل ذكور الطاووس أطول بكثير من الإناث.

ذكر الطاووس لديه ريشُ ذيلٍ جميلٍ حقا وله مُحيط زخرفي جميل.. فمن ناحيةٍ أخرى، لا تمتلك الإناث هذا الريش. ونتيجةً لذلك ، لا تتمكن أنثى الطاووس من نشر ريشها لأنه ليس لديها ريش طويل على الإطلاق.

2. إناث الطاووس لا تستطيع الرقص ورفرفة ريش الذيل في بعض الأوقات

ذكور الطاووس فقط كما ذكرنا هم من لهم ذلك الريش الخلّاب الرائع، فهم يستخدمون تلك الجاذبية التي خلقهم بها الله في الرقص أمام الإناث.

تعمل الذكور معاً بجدية كبيرة جداً لجذب الشركاء المحتملين من الإناث، في حين تبذل الأُنثى جهد أقل بكثير لجذب ذكر محتمل.

أثناء عملية المغازلة ومحاولة جذب شريك، تعمل الذكور على تحريك ذيلها مثل المروحة تماماً، فهم يُمارسون الرقص وإظهار ريش الذيل الأكثر جاذبية والحركة النشطة والصوت العالي، فقط من أجل لفت انتباه الأُنثى ومحاولة كسب قلبها.

كما هو الحال مع ذكور الطاووس والتي تستعرض ذيولها خلال الخطوبة، يمكن للإناث أيضًا عرض ريشها القصير ولكن ليس الرقص، عادةً ما يعرضون الريش كإشارة خطر على صيصانها، أو عند القتال مع الإناث الأخريات على رفيق محتمل.

3. طريقة أنثى الطاووس في اختيار زوجٍ لها

طريقة أنثى الطاووس في اختيار زوجٍ لها
طريقة أنثى الطاووس في اختيار زوجٍ لها

حسنًا.. إنّ لكل طاووسٍ مظهرٌ غيرُ عاديّ، بغضِ النظر عن النوع، تعد أنماط الألوان المتميزة والمنتشرة عبر الريش هي الأصول في جذب الإناث.

عندما يلجأ الذكر إلى الأنثى أثناء المغازلة، فسينشرُ ريشَ الذيلِ ليعرض ما عنده من بضاعة (جمال الريش والوانه ونظراتهِ للأُنثى).

يقوم الذكر بفرد ذيله خلف ظهره في نصف دائرة، على الرغم من أن بعض انواع الطواويس لها ذيول أكبر من غيرها، والحقيقة هي أن حجم الذيل وأنماطه تساعد إناث الطاووس كثيراً على اختيار ما إذا كانت ستتزاوج معه أم لا.

بشكلٍ عام، كلما زادت ألوان الريش وحجم الذيل، زادت فرص حصول الطاووس على شريكٍ أو أكثر، ولكن للأسف، مثل الكثير من أحوال الطبيعة، لا يوجد شيءٌ مُؤكّد في نشاط تزاوج الطاووس، وحتى التفاخر بالكثير من الريش يمكن أن يخيف الإناث المحتملين.

الفرق بين ذكر وأُنثى الطاووس

الفرق بين ذكر وأُنثى الطاووس
الفرق بين ذكر وأُنثى الطاووس

كما ذكرنا آنفاً، فإنّ كلمة “طاووس” تُطلق في اللغة العربية على ذكر وأُنثى الطاووس معاً، وعلى الرغم من اشتراكهما في نفس الإسم، إلّا أن مع القليل من النظر، يُمكنك مُلاحظة بعض الإختلافات البصرية الصريحة بين ذكر وأُنثى طيور الطاووس.

حتى الذكر والأنثى يبدوان مختلفين للغاية. وفي التالي يُمكنك مشاهدة صور للطاووس توضّح أكثر الفرق الواضح بين الذكور والإناث لمعرفة الاختلافات.

1. التلوين

عادةً ما تكون ألوان ذكور الطاووس قزحية و ساطعة أكثر والذي يُمكن استخدامه لجذب الإناث.. من ناحيةٍ أُخرى ، فإن الأنثى لديها ريشاً أكثرَ هدوءًا يميلُ إلى أن يكون بنيًا أو رماديًا أو كريمًا.

2. الحجم مختلف

حجم ذكر الطاووس
حجم ذكر الطاووس يختلف عن الانثى

يختلف حجم أُنثى الطاووس عن الذكر تمامًا. الذكور أطول وأعرض. للذكور البالغين وزن للجسم يتراوح ما بين 4 – 5.5 كجم ، بينما يبلغ وزن الإناث حوالي 2.7 – 4 كجم. يمكن أن يبلغ طول الذكر البالغ 2.2 متر من الرأس حتى نهاية الذيل، بينما يبلغ طول الأنثى حوالي 0.7 – 1 متر.

3. ريش الذيل

ريش ذيل ذكر الطاووس
ريش ذيل ذكر وأنثى الطاووس

أحد أشهر وأوضح الاختلافات حول ذكور وإناث الطاووس هو ريش الذيل.

للإناث ذيول قصيرة مع ريشٍ بني رمادي باهت، من ناحيةٍ أخرى، لدى الذكور ذيول طويلة وملونة ذات ريش قزحي اللون ويتراوح طولها ما بين 1.2 إلى 1.5 متر.

السابق
جميع انواع الطاووس بالصور والفيديو (الهندي والابيض والاخضر والاحمر)
التالي
ماذا يأكل الطاووس وماذا يشرب ؟ (دليل شامل)

اترك تعليقاً