الى ماذا ترمز البومة

البومة الجميلة الغامضة هي طائر يستحق الدراسة حيثُ يطير ليلاً ولديه قدرة خارقة للقبض على الفريسة، ولكن نظرًا لأن هذه الطيور هي طيور الليل، فإن البشر كانوا يخشونها في كثير من الأحيان، و الى ماذا ترمز البومة هو سؤال بحاجةٍ الى وقفةٍ حقيقية.

الى ماذا ترمز البومة

الى ماذا ترمز البومة
الام ترمز البومة

هناك أساطير وأساطير من جميع أنحاء العالم، من الأمريكتين إلى الشرق الأقصى، وكل تلك الخرافات تركّز على الموت أو الاصابة بمرضٍ ما أو السحر…الخ، ومن أهم تلك الخرافات التي تبيّن الى ماذا ترمز البومة قديماً:-

  • في بعض الثّقافات مشاهدة البومة تعني أنّ شيئاً جيّداً أو سيئاً سيحدثُ لك أو قد تصابُ بمرضٍ لا علاج له.
  • هناك أسطورة في بلدة ويلز مرتبطة بالخُصوبة، حيثُ إذا سمعت المرأة الحامل صوت البومة أو شاهدتها فهذا يعني أنّها ستلدُ بسهولة وبدون عناء.
  • ارتبطت البومة قديما بالرومان والاغريق بشكلٍ كبير، ورأى المسيحيون القدماء البوم علامة على الشر.
  • اعتقد الرومان القدماء أنّ ريشةً من بومة من شأنها أن تساعدك على معرفة أسرار شخصٍ نائم.

الى ماذا ترمز البومة في الثقافة الامريكية – و هل البومة تؤذي الانسان

هل البومة تؤذي الانسان
هل البومة تؤذي الانسان

وفقًا لبعض الثقافات الأمريكية الأصلية، كل شخص لديه اسم آخر من الحيوانات، والتي يتم تحديدها بحلول الوقت من العام الذي ولدتّ فيه، وفي هذا التقليد، البومة هي رمز الحيوان للأشخاص الذين ولدوا بين 23 نوفمبر و 21 ديسمبر.

يقول تيد أندروز ، مؤلف كتاب “الحيوان يتحدث”، إنّ الجماعات الأمريكية الأصلية لديها آراء مختلفة حول البومة. بينما فكر “البوني” في البومة كرمز للحماية ، رأى “أُجيباوا” أنها بمثابة فأل الموت أو الشر، وقال إنه في ثقافة “بويبلو”، كان هناك إله يدعى رجل الهيكل العظمي، لقد كان إلهاً للموت، ولكن على العكس، كان أيضًا روح الخصوبة وكانت البومة كانت مرتبطة بهذا الإله.


و ترمز البومة قديماً وحديثاً إلى أحد المفاهيم الأربعة الآتية وانت من لديه الاختيار بين كلٍ منها:-

  • الليل
  • الموت
  • السحر والغموض
  • الحكمة

الى ماذا ترمز البومة في الاسلام

في الاسلام لا ترمز البومة إلى أي شيءٍ من السحر او الموت او كل تلك الخرافات، وإنّما هو طائر ومخلوق من مخلوقات الله له وظيفةٌ في الحياة وهى حفظ التوازن البيئي حيثُ أنّ البوم يُخلص المزارعين من الجرذان والآفات التي تضرُّ بالمحاصيل.

ولم يُذكر في الاسلام او في كتب التراث الاسلامي أي شيءٍ عن البومة سوى بعض القصص القديمة في الاسرائليات والتي تناولنا منها قصة البومة مع سيدنا سليمان من قبل، ولعلّ منشأ هذه المعاني وهذه الخرافات هو الزمانُ نفسه والمكانُ شريكه وظروف الشعوب القديمة ونظم معتقداتهم.

المصادر

اترك تعليقاً

أغلق القائمة