الطاووس

7 معلومات عن طائر الطاووس رائعة (اكتشف أسرار طيور الطاووس)

مع ذيلهِ الضخم وألوانهِ القزحية، لطالما فتن هذا الطائرُ المراقبينَ البشريين وما زلنا نتعلم أسرارهُ حتّى الآن.. على سبيل المثال، تشير دراسةٌ نُشرت مؤخرًا في المجلة البريطانية لسلوك الحيوانات إلى أنّهُ عندما تُعجب إناث الطاووس بالذّيل المُزخرف للذّكر خلال موسم التزاوج، يُدرك الذكر ذلك ويرتجفُ ريشه، ويبعثُ صوتًا منخفضَ التردد غير مسموعٍ للآذان البشرية، يلتقطُهُ تاجُ الأُنثى.

اعتمادًا على ما إذا كانوا يريدون جذب الإناث من أماكن بعيدة أو قريبة، يمكنهم تغيير الصوت عن طريق هز أجزاء مختلفة من الريش. (إنهم ليسوا الحيوانات الوحيدة التي تخلق تردُّدات دون صوتية).

(تنتجها الفيلة بحبالها الصوتية أيضاً، والتي من المرجح أن تتواصل عبر مسافاتٍ طويلة.) فيما يلي بعض المعلومات الأخرى المثيرة للاهتمام حول طيور الطاووس المثيرة للإعجاب.

7 معلومات عن طائر الطاووس وصفاته

1- لا تُولد طيور الطاووس بذلك الذيل الخيالي.

حمام الطاووس

لا تبدأ “فروخ” طائر الطاووس بتنمية ذيلها الريشيّ حتّى سن الثالثة تقريباً، في الواقع، من الصعب جداً معرفة حنس الصيصان الصغيرة في الستة أشهر الأولى، بعدها يبدأ الذكور بتغيير لونهم.

2- لا يجب أن نقتلَ طير الطاووس من أجل ريشه.

طير طاووس

لحسن الحظ، فإنّ حمام الطاووس تقوم بتغيير ريشها كل عامٍ بعد موسم التزاوج، بحيث يمكن جمع الريش وبيعه دون أن نتسبب في أي أذىً لهذا الطائر، مع العلم بأنّهُ يبلغ متوسط عمر الطاووس في البرية حوالي 20 عامًا.

3- يمكنهم الطيران، رغم ذيولهم الضخمة.

حيوان الطاووس

يمكن أن يصل ريش ذيل الطاووس إلى ستة أقدام ويُشكّل حوالي 60 بالمائة من طول جسمه، على الرغم من هذه النسب العجيبة، يطير الطائر على ما يرام في المسافات القصيرة.

4- من الممكن أن يأخذ الطاووس اللون الأبيض.

اشكال الطاووس

هذا الطاووس الهجين عدائي جداً ووحشي، غير سعره الباهظ بسبب صعوبة تهجينه، فهو في الأصل طاووس هندي أزرق، وقام الانسان بتهجينه ليحصل على نوع أكثر جمالاً وأكثر بريقاً، وحين يتزاوج الطاووس الابيض، لا ينتج طاووس أبيض بالضرورة.

أنصحك بأن تنتقل لمقال انواع الطاووس لتتعرّف على أغرب انواعه الفريدة جداً حالاً !.

5- يُصاب بكسرة القلب والاكتئاب إذا عاش وحيداً.

صفات الطاووس

للطواويس قُدرة على التزاوج مع أكثر من أُنثى، حيثُ يصل عدد زوجاتهِ لخمس إناث في بعض الحالات، فهو لا يستطيع العيش وحيداً، إذ يُصاب الطاووس بالاكتئاب ويدخل في حالة من كسرة القلب والفتور حتّى عن تناول الطعام.

عليك أن تعرف بأن هناك اختلاف كبير و فرق بين ذكر وأُنثى الطاووس عليك أن تتعرّف عليه !.

6- يتم تغطية أقدامهم بــبنية بللورية صغيرة.

الوان الطاووس

ما الذي يجعل ريش الطاووس رائعًا جدًا؟ مجهرياً هو عبارةً عن “بُنية تشبه البلورات” تعكس أطوال موجية مختلفة من الضوء اعتمادًا على كيفية تباعدها، مما ينتج عن ذلك ألوان فلورية ساطعة، أتقنت طيور الطنان والفراشات المتلألئة تأثيرًا بصريًا مشابهًا على أجنحتها.

7- عُــرف الطاووس يكون حساساً للتزاوج.

معلومات عن طائر الطاووس

لأُنثى الطاووس أجهزة استشعار خآصة في عرفها، يسمح لها بالشعور بالاهتزازت التي يُنتجها الذكور والتي قد يكونون في أماكن بعيدة.

عندما يقوم الطاووس الذكر بتدوير ذيله، فإنّه يهتز بمعدل 26 مرة في الثانية، مما يخلق موجة ضغط تهز ذلك العرف عند الأنثى من أجل لفــت انتباهها.

اين يعيش الطاووس

تعيش طيور الطاووس في مناطق الغابات الكثيفة حيثُ تختبىء في الأشجار وتتجمع في قطعان. أكثر انواع الطاووس شُهرةً هو الطاووس الأزرق، الذي يستوطن سري لانكا والهند و الطاووس الأخضر الذي يعيشُ في ميانمار وجزيرة جاوة الإندونيسية. نوعٌ آخر وهو طاووس الكونغو، يعيشُ في الغابة الأفريقية.

لعلّك تسأل ماذا تأكل طيور الطاووس تلك، والإجابة ستصدمك حقا، تفحّص المقال التالي !.

تم العثور على حيوان الطاووس أيضًا في باكستان وبوتان ونيبال وأستراليا ونيوزيلندا وفلوريدا وجزر البهاما، تم تدجين أنواع مختلفة من الطاووس منذ قرون، وستجدُ أيضًا الطاووس في حدائق الحيوان المختلفة والمحميات الحيوانية البرية في جميع أنحاء الولايات المتحدة والقارات الأخرى، في حين أن الطواويس معروفةٌ بريشها بألوانِ قوس قزح والتي يتم تمييزها باللون الأزرق والأخضر، يتم استخدام عمليات التهجين في بعض الأحيان لإنتاج الطاووس بألوانِ ريشٍ فريدة.

المصدر

السابق
ماذا يأكل الطاووس وماذا يشرب ؟ (دليل شامل)
التالي
صور حزينه جدا – اروع 120 صورة مؤلمة ستجعلك تبكي بدل الدموع دم

اترك تعليقاً