البومة و 16 حقيقة ستجعلك تحترم هذا الطائر رغماً عنك 🦉

البومة ذالك الشبحُ الشاحب والليليّ الذي يدُقُّ الباب دون استأذان، إنها المفترسُ الهوائيّ الصامت من العالم الليلي، تلك التي تجثوا في أماكن خفيّة وهادئة خلال الليل، وتصطادُ على صوت أجنحة فرائسها في الحقول المفتوحة والمروج.

البومة ذالك الطائر المتّهم المظلوم – سيء السمعة وطائر النحس – انه الطائر الذي اذا سُمع صوته ينعب في الخرائب يتشائم به كلُّ من في الجوار.

البومة والنحس ترابط غير عادل لهذا المخلوق الرائع
البومة والنحس ترابط غير عادل لهذا المخلوق الرائع

ولكن في الحقيقة إنّه طائرٌ لطيفٌ الى أبعد الحدود – وديع وفي هدوءٍ غريب – كما أنّه يُحبُّ الانسان وخادمٌ أمينٌ للفلاح،وإليك دليل بسيط على جمال طيور البومة.

حاليّاً في الغرب أصبحا القطط والبوم في معركةٍ ملحمية، بعد أن غزت البومة (طائر الحكمة في ثقافاتهم) أغلب بيوت أمريكا حبّاً لهذا الطائر الوديع الهاديء، وأصبحوا يتبنّو البوم كما القطط تماماً، لأنّهم أدركو أهميته قبل أن نُدركها نحن.

تربية البومة في المنزل ، أصبحت كتربية القطط والكلاب في امريكا واوروبا
تربية البومة في المنزل ، أصبحت كتربية القطط والكلاب في امريكا واوروبا

المُقدّمة

وقبل الولوج الى صُلب الموضوع، نتعرّف أولاً الى ما ستقرأهُ في هذا المقال الشامل الوافي عن طائر البومة الرائع..فإذا بدأنا الكلام بوجه البومة ترى الهدوء يتجسّدُ أمامك عند القُرب منها، وكمية من الوداعة تكفي لنفي كُل الادّعائات الباطلة عن طائر البوم.

البومة هي صيّادُ ليلٍ مُتخصّص، وعند القاء نظرةٍ أخرى على عين البومة، تجدها أقوى وأحد بصراً من عين الانسان بـ 100 مرة، وترى في الظلام بوضوحٍ تام.

عين البومة ونظرتها الثاقبة اقوى من نظر 100 رجل
عين البومة ونظرتها الثاقبة اقوى من نظر 100 رجل

و برغم ثبوت عينيها في المحجر وأيضاً برغم كونهما أماميتين (عكس باقي الطيور) إلّا أنّها قد وُهبت بحركة الرأس الغريبة والعجيبة والتي قد تصل الى 270 درجة (مُخيف 😈 لكن رائع 😛 ).

أمّا الأُذنين فهما العجب العجاب، عليك أن تعرف بأنّ أُذني البومة ليستا في موضع تناظر (ليسا في نفس الارتفاع)، وهذا السبب في حركات البومة الغريبة (برأسها)..

حيثُ تعمل الاذنان (كالرادار) تماماً، ولقُوّة الاذنين فقط، فإنّ البومة بإمكانها أن تصطاد وهي عمياء تماماً، فقط باستخدام تلك القوة والدّقة الالهية في أُذنيها (فسبحان الله).

أمّا الاجنحة (فيا الهي) إنّهما الان موضع اختبار العلماء في كل بقاء العالم، فقد وهبها الله أجنحةً صامتةً تماماً.

حيثُ تطيرُ البومة طيراناً صامتاً لا روح فيه، تنقضُّ على الفريسة وتصطادها قبل ان تدرك الفريسةُ من الأمر شيئاً.

والسرُّ في ذالك يعود الى ريش البومة (والذي سنتناوله بالتفصيل في المقالة).

وبرغم كل تلك القدرات والمؤهلات والتي سنتعرّف عليها بالتفصيل، وبرغم أهميتها واتّساع نطاق تواجدها، وبرغم أيضاً ما منحها القانون من اهمية وحظر صيدها، إلّا أنها وللأسف في عملية زوالٍ وانقراض. فهذه مقالة شاملة عن طائر البوم بالإضافة إلى معلومات عن البومة ولن تحتاج للبحث في أي مكانٍ آخر عن الطيور، وسنقوم بتحديثها دائماً كلما طرأ جديد في عالم البوم، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم وأن تنال رضاكم

 معلومات عن البومة ⇓

البومة طائر الحكمة والمفترس الهوائي.
البومة طائر الحكمة والمفترس الهوائي.
  • لا تتمتع البومة بمُقلة للعين فهي لا تستطيع تحريك عيونها كباقي الطيور، حيثُ أنّ عيون البومه مُتّصلة بالجمجمة بشكلٍ مباشر، ولذالك وهبها الله القدرة على تحريك رأسها بدرجة 270 في كل الإتجاهات.
  • يمتلك البوم ثلاثة أنواع من الجفون وليس واحد فقط، الأول للرمش، والثاني للنظر البعيد، والثالث تستخدمه أثناء النوم، وهذه الجفون الثلاث تعمل على حماية عيون البومه الكبيرة.
جفون البومة
جفون البومة
  • تتمتع البومة (صدق أو لا) بقوة نظر خارقة إذ أنّها أقوي من نظر 100 رجل، ولديها أذنان تلتقطان أضعف الأصوات وتستطيع معرفة مكان الصوت وتحديد مكانه بدقة عالية جداً كأن تستمع إلى جُرذ يتنفّس، فتهتدي إلى مكانه بالأُذنين فقط.
  • بومة الحظيرة تأكل فريستها بالكامل، الجلد وحتى العظام، وصدق هذه المعلومة الغريبة وهي أن بومة الحظيرة تأكل 1000 فأر كل عام.
بومة الحظيرة تأكل 1000 فأر كل عام
بومة الحظيرة تأكل 1000 فأر كل عام
  • من المعروف أن البومه قد تقتل أي نوع آخر من البوم المتطفل، ولكن الغريب أن البومة أيضاً قد تجعل من ذالك المتطفّل وجبة غداء فهي قد تأكل الأنواع الأخرى.
قد تأكل البومة الانواع الاخرى من البوم
قد تأكل البومة الانواع الاخرى من البوم
  • على نطاقٍ واسع يُعتقد أن البوم لديه أفضل رؤية ليلية في مملكة الحيوانات، فتلك القرنيات التي تتمتع بها البومة تجمع الضوء بشكل رائع وفعال، ومن باب العلم بالشيء، فالمنافس القوي للبومة في قدرات الرؤية الليلية هو القط. 
صيد البومة في الليل حيث ترى في الليل كما ترى بالنهار
صيد البومة في الليل حيث ترى في الليل كما ترى بالنهار

يؤسفُني وبشدة أن هناك بعض الأنواع الرائعة من البوم تتعرض للتهديد المستمر في هذه المرحلة الزمنية، نظراً لتدمير موائلها والصيد الغير مشروع ومشاكل أخرى مثل الفيروسات، ولكن من حسن الحظ بأن الآوان لم يفت لمساعدة هذه الأنواع من البوم على أن يكون لها مستقبل على هذا الكوكب.

عين البومة – الرؤية عند البومة

النظرة الثاقبة للبومة قد تُسقط فريستها أرضاً
النظرة الثاقبة للبومة قد تُسقط فريستها أرضاً

تأخُذ هذه المُفترسات الليلية الشُعلة من النُّسور بمجرد غروب الشمس، إذ أنّ لها رؤية ليلية رائعة تتفوق على أي حيوان آخر على هذا الكوكب.

عيون البومة لا تتحرك

لهذا السبب تحتاج البومة إلى رقاب مرنة، حيثُ يتعيّنُ عليها قلب الرأس بالكامل للنظر، ولديهم نفس عدد الفقرات في أعناقهم مثل معظم الثدييّات ويُمكنهم تحريك رؤوسهم 270 درجة في أي من الإتجاهين تقريباً (تقريباً في كلّ اتجاة).
معظم أنواع الطيور لديها أعين على جوانب رؤوسها ما يُتيح لها رؤية جانبية، أمّا البومه فلديها عينان في المُقدمة مما يُعزز إدراكها العميق.

ميزة الرؤية البعيدة الخاصة بعين البومة

البوم غير قادر بتاتاً على رؤية أي شيء أمام عينيه مُباشرةً. من ناحيةٍ أُخرى فإنّ رؤيتهم البعيدة-خاصةً في الإضاءات المُنخفضة رائعة بشكلٍ لا يُصدّق.

لون عيُون البوم يكشف الكثير عن عاداته

أولئك الذين لديهم عيون بُنّية داكنة أو سوداء هم صيّادون ليليون.

لون عين البومة يكشف الكثير عن عاداته
لون عين البومة يكشف الكثير عن عاداته

أمّا أولئك الذين لديهم عيون صفراء يصطادون في الغالب أثناء النهار، وأولئك الذين يمتلكون عيون برتقالية يصطادون بالليل والنّهار.

رؤية ليليّة مُمتازة

يمتلك البوم وغيرهُ من الحيوانات ذات الرؤية الليلية الممتازة سطحًا عاكسًا خلف شبكية العين المعروف باسم tapetum lucidum. تتيح هذه الطبقة الرفيعة للضوء أن ينعكس مرةً أخرى في عين الحيوان بعد مرورها بالفعل، مما يتيح للحيوان فرصة لجمع كمية كافية من الضوء، وليس لدى البشر، هذه الصفة لذا فإن رؤيتنا النهارية تتفوق إلى حد كبير على رؤيتنا الليلية.

يمتلك البوم جفن إضافي

لحماية عيون البوم، فقد خلقه الله بثلاث جفون: جفن عُلوي وسُفلي وواحد عبارة عن غشاء رقيق.

تمتلك البومة ثلاثة جفون لكلٍ منها وظيفته
تمتلك البومة ثلاثة جفون لكلٍ منها وظيفته

يُغلق الجفن العُلوي عندما ترمش البومه، ويُغلق الجفن السُّفلي عندما تنام البومة، وأما الجفن الثالث وهو غشاء رقيق، وهو عبارة عن طبقة رقيقة من الأنسجة تُغلق بشكل قُطري عبر العين من الداخل إلى الخارج والغرض من هذه الأغشية والجفون هو تنظيف وترطيب وحماية سطح عين البومة.

 السمع عند البومة 

حاسة سمع البومة
حاسة سمع البومة

للوهلة الأولي عند رؤيتك لبومةٍ ما ستظُنُّ أن تلك العُيون الكبيرة التي تمتلكُها البومة هي كلُّ ما تستخدمه البومه أثناء صيدها، ولكن في الواقع هذا ليس صحيحاً، والمُثيرُ للدهشة صديقي العزيز أنّ البومة تصطادُ أساساً عن طريق الصوت، ويمكن القول أن السمع أكثر أهمية للبومه أثناء الصيد من الرؤية، فهل يُمكنك أن تعثّر على عشائك عن طريق الاستماع إليه؟ طبعاً لا، فسبحان الله.

كيف تسمع البومة؟

عند نظرك لبومةٍ ما قد لا تُلاحظ أن لديها آذان أساساً، فآذان طائر البوم تفتقر إلى أي بُنية خارجية واضحة، فهي مخفية داخل الريش الذي يُشكّل الحافّة المحيطة بقُرص الوجه.

اذن البومة لا تُلاحظ في بعض الانواع بسبب الريش الكثيف
اذن البومة لا تُلاحظ في بعض الانواع بسبب الريش الكثيف

يُساعد الريش الخيطي لقُرص الوجه على توجيه الصوت نحو الأُذنين، ومن المُثير أن الأذنين غير مُتماثلتين عند خط واحد في معظم أنواع البوم، حيثُ أنّ الأذن اليُسر أحياناً تكون في موضع أقل من اليمين، وهذا يسمح للبومة بتحديد مصدر الصوت بشكلٍ أفضل مما هو الحال مع آذان البشر.

هيكل الأذن

بشكلٍ مشترك مع أذن الثدييات، تشتمل أذن البومة على ثلاثة مناطق، الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية..وحينما يصل الصوت إلى الأذن في شكل موجات مضغوطة، يتم توجيهُها بعد ذالك إلى أسطوانة الأذن، الموجودة داخل الأذن الوسطى..

قوة سمع البومة
قوة سمع البومة

وهذه الأسطوانة كبيرة نسبياً في البوم عن أي طائر آخر، يتمُّ بعد ذالك تحويل الموجات الصوتية المحمولة بالهواء إلى اهتزازات تنقُلُها السوائل داخل الأُذن الداخلية، ما يؤدّي إلى ظهور الإشارات الناتجة صوراً معقّدة جداً.

قوة سمع البومه

إذاً ما مدى قوة السمع لدى البوم؟

تستطيع البومة سماع كل ما يدور حولها
تستطيع البومة سماع كل ما يدور حولها

حسناً صديقي سأسألُك سؤالاً: هل يمكنك سماع صوت ارتطام دبوسٍ صغير بالأرض أثناء حفلة شواء عند أحد الأصدقاء؟ بالطبع لا هذا شيء بديهي، ولكن بإمكان بومة الحظيرة والتي تقفُ على فوهة أحد أعمدة الكهرباء خارج منزل صديقك أن تُحدد وبدقة مكان ذالك الدبُّوس، وإذا فقدت البومة ذالك الريش الذي يُحيط قُرص الوجه، فإنّها تفقد كلّ تلك الإمتيازات الفريدة.

16 حقيقة غامضة عن البوم

1– هبة من الله لرقبة البومة وقدرتها الفريدة

هنالك أسطورة بأن البومه لديها القدرة على تدوير رأسها 360 درجة..ولكن الحقيقة أنه يمكن للبوم بالفعل تدوير أعناقهم 135 درجة في أيٍ من الإتجاهين، ما يمنحهم 270 درجة من الحركة الكلية، ووفقاً للعلماء، فإن التكيفات العظمية وشبكة الأوعية الدموية الداعمة تسمح للبوم بإدارة رؤوسهم بعيداً دون انقطاع الدم عن المخ.

2– القدرة الهائلة لعيون البومه

البوم يتمتع “بعيون أُنبوبية” تتصلُ بجماجمها
البوم يتمتع “بعيون أُنبوبية” تتصلُ بجماجمها

بدلاً من مُقل العيون الكروية المألوفة لدينا، فإن البوم يتمتع “بعيون أُنبوبية” والتي تتصلُ بجماجمها – ما يعني أنّ عيون البومة مثبّتة في مكانها ومُتصلة بالجمجمة، لذا لزاماً على البومة عزيزي القاريء أن تُدير رأسها لترى، لذالك وهبها الله ما تحدثنا عنه في رقم 1 ، ويُساعد الحجم الكبير للعيون على رؤية مثالية خالية من الأخطاء ليلاً، بل وفي أشد الليالي عتمةً ومن أماكن بعيدة، مما يُتيحُ لهم استكشاف الفرائس من أماكن بعيدة جداً، أما النظر القريب فقد يكون كل شيء ضبابي في عيونها.

3– حآسةُ سمعٍ كسوبر مان

حآسة سمعٍ فريدة لدرجة أن البومه تتمكن من سماع الفريسة تحت الأوراق والنباتات والثلوج. بعض أنواع البوم تختلف لديه أماكن ارتفاعات الأذن على رؤوسهم، مما يُتيح لهم تحديد موقع الفريسة بصورة أدق استناداً إلى الاختلافات في الموجات الصوتية، والبعض الآخر من البوم لديه وجوه مسطّحة مع ريشٍ خاص يعمل على تركيز الصوت، ويعمل على تحويل هذه الرأس إلى أذن واحدة كبيرة.

 

4– طيران صامت لا روح فيه

على عكس كثير من الطيور، لا تُحدث طيور البوم أي نوع من الضوضاء عند التحليق والطيران، فلديهم ريش خآص يُقسم الاضطرابات الهوائية إلى تياراتٍ أصغر مما يُقلل الصوت.

5– بعد ابتلاعها لكامل جسد الفريسة، تتقيأ الرُّفات

أن تُقتل بواسطة بومة هو أمر شنيع فعلاً، إذ أنّها ستستحوذ عليك وتسحقك حتى الموت بمخالبها القوية، وبعد ذالك تنظرُ إلى جسدك، فإن كنت نحيفاً فستبتلعُك على الفور، وإن كنت ثميناً فيا ويلك..

حيثُ أنّها ستمزقُك إلى أشلاء صغيرة ثم تتناولك، وسيُعالج جهازها الهضميُ جسدك، وأما بالنسبة للأجزاء التي لا يُمكن هضمها، مثل جلدك وعظمك، فسيتم ضغط كل ذالك وتفريغه لاحقاً على صورة كوريات صغيرة (مثل تلك التي بالصورة ⇓)

كريات البومة
كريات البومة

6– في بعض الأحيان قد تأكل بومة أخرى

قد تفترس البومة أي متطفل حتى ولو بومه أخرى
قد تفترس البومة أي متطفل حتى ولو بومه أخرى

لا يقتصر البوم على أكل فريسة كبيرة بشكل مدهش (يمكن لعبض الأنواع مثل بومة النسر، الاستيلاء على غزال صغير) ، بل تأكل أنواعاً أخرى من البوم.

7– تهتم بتغذية فراخها القوية

قد يكون الأمر قاسياً للبعض، ولكن البوم يقومون دائماً بإطعام أقوى بومة قبل باقي أخواتها، ما يعني أنه إذا كان الطعام شحيحاً فستجدُ الجياع هم الأصغر سناً والأضعف..

وبعد أن تغادر البومة العش حيث تعيش غالباً في مكان قريب على نفس الشجرة، وإذا تمكّنت من البقاء في فصل شتائها الأول، فإن فرصة بقائها على قيد الحياة جيّدة.

8– أسيادُ التمويه

ينام العديد من البوم في وضح النهار، لكن الألوان والعلامات على ريشها – مثل بومة African Scops Owl في الأعلى، تسمح لهم بالإندماج مع محيطهم الخارجي.

9– أحياناً قد تصنع هسهسة مرعبة

بجانب صياح البومه، فهي تُجرى مجموعة متنوعة من النداءات، من الصياح إلى الصرير المزعج.. بومة الحظيرة تُهسهس عندما تشعر بالتهديد، ويالها من هسهسة فهي تبدوا وكأنها جزء من كابوسٍ مُزعج.

10– بومة العفريت تعيشُ في الصبّار

صورة بومة العفريت
صورة بومة العفريت

أصغر بومه هي بومة العفريت (البومة القزم)، والتي تعيشُ في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك، تعيشُ في الغالب في الصبار العملاق وتُعشش في الثُقوب التي تصنعُها الحيوانات الأخرى، ومع ذالك فقد تراها فوق الأشجار وعلى أعمدة الهاتف.

11– هجوم بومة الجحور على مساكن كلاب البراري الصغيرة

بومة الجحور تعيشُ في أمريكا الشمالية والجنوبية وهي واحدة من أنواع البوم التي تنشط خلال النهار، تتواجد في الأرض وتتحرك في أنفاق تم حفرها بواسطة حيوانات أخرى مثل كلاب البراري (حيوانات تعيش تحت الأرض)..

جحور كلاب البراري
جحور كلاب البراري

عند اكتشافهم لبيت كلب براري سوف يهجمون عليه ويُحيطون مداخل الجحر بالروث حتى يستولوا على المكان بالكامل.

12– مُبيد رائع للآفات الزراعية

تأكل البوم الكثير من القوارض، وعائلة من بوم الحظيرة قد تتناول تأكل البوم الكثير من القوارض، وعائلة من بوم الحظيرة قد تتناول 3000 قارض في دورة تكاثر مدتها أربعة أشهر، بومه واحدة قد تأكل 50 رطل في العام الواحد.

بومة الحظيرة تساعد الفلاحين في التخلص من الافات الزراعية مجانا
بومة الحظيرة تساعد الفلاحين في التخلص من الافات الزراعية مجانا

ويقوم العديد من المزارعين بتركيب صناديق في مزارعهم على أمل أن تُعشش بها البومة والتي تقوم بتنظيف الآفات مثل الجراد والفئران من أراضيهم.

جهود بعض المزارعين في جلب البوم ليعشش في حظائرهم
جهود بعض المزارعين في جلب البوم ليعشش في حظائرهم

وهذا الشكل الطبيعي لمُكافحة الآفات أكثرُ أماناً وأرخص من استخدام السُّم، وهو أفضل للبوم أيضاً، ويموت العديد من البوم كل عام بسبب تناول القوارض التي تسممت.

13– كانت البومة اشارةً للانتصار في المعركة

في اليونان القديمة، كانت البومة الصغيرة صاحبة أثينا، إلهة الحكمة اليونانية، ولعلّ هذا هو أحد الأسباب التي تجعل البوم يرمُز إلى التعلم والمعرفة

13– كانت البومة اشارةً للانتصار في المعركة

في اليونان القديمة، كانت البومة الصغيرة صاحبة أثينا، إلهة الحكمة اليونانية، ولعلّ هذا هو أحد الأسباب التي تجعل البوم يرمُز إلى التعلم والمعرفة

14– ماذا تأكل البومة ؟

من الممكن أن يفقد المُزارعون كميات هائلة من المحاصيل المزروعة والحبوب المُخزّنة بسبب القوارض، المحاصيل المفقودة والحبوب تعني خسارة المال للمزارع، وهنا يأتي السبب الذي من أجله خلق الله البوم، حيثُ تلعب البومة دوراً مُهماً في السيطرة على الآفات المُحتملة. ويفعلون كل شيءٍ مجانا!..إذا استخدمنا بعض الرياضيّات، فسنجدُ أنّ بومة الحظيرة تحتاج لتناول حوالي 79 رطلاً من الفئران سنويّاً.

وخلال عُمر 10 سنوات ستأكُل حوالى 790 رطلاً من الفئران وهو ما يقرُب من 12770 فأر..يحتاجُ كل من هذه الفئران إلى تناول ما يقرب من 10% من وزن جسمه كلّ يوم. و 12770 فأر سوف تأكل بما يقرب من 31000 جُنيه (15 طن) من المحاصيل كلّ عام، وبعد كل هذا ألست بحاجةٍ إلى بومة حظيرة لتعيش في مزرعتك؟.

15– البومه رمزاً للموت

مُنذ العُصور القديمة، كان ارتباط البوم بالموت والشر والخرافات الأخرى ارتباطاً قوياً وراسخاً، رأت العديد من الثقافات البوم كعلامة على الموت الوشيك، على سبيل المثال، قيل أنّ البومه تنبأت بوفاة يوليوس قيصر، وارتبطت أيضاً البومه بالساحرات وبقية الكائنات الشريرة، والعديد من الثقافات لا تزال تُؤمن بهذه الخُرافات حول البوم ويتم أحياناً قتل البوم بناءً على هذه المعتقدات.

16– البوم والبشر على مقرُبة

البوم على العملات المعدنية
البوم على العملات المعدنية

إنّ البومة رائجة وشعبية منذ العصور القديمة، فهي تظهر على النُقوش الهيروغليفية المصرية ولوحات كهوفٍ يرجعُ تاريخُها إلى 30000 عام في فرنسا، ومن غير القانوني الاحتفاظ بالومة كحيوان أليف في الولايات المتحدة وأغلب دول العالم، إلّا أنُهم أذكياء ومؤنسون – وتُهاجم البشر حينما تشعر بالتهديد، وفي اليابان توجد مقاهي للبومة، حيث يُمكنك أن تتناول الشاي بجوار البوم.

 من عجائب الله في ريش البومة

لدى البومة القدرة على طيران صامت
لدى البومة القدرة على طيران صامت

يُتيح الريش الذي خلقه الله خصّيصاً لطائر البوم بالطيران شبه الصّامت عن طريق تغيير اضطرابات الهواء وامتصاص الضوضاء، والبومه قادرة على الطيران على بعد بوصات من فرائسها دون أن يتمّ اكتشافُها، فهي شبح الليل الصامت كما ذكرنا، وترجع هذه القُدرة إلى الريش المُخصص..عندما يندفع الهواء فوق جناح أي طائرٍ آخر، فإنه عادةً ما يخلُق ضوضاء، لكنّ البومة لديها عدة طُرق لتغيير هذه الإضطرابات وتقليل الضوضاء كالتالي:-

  • تشتمل الحافة الأمامية لجناح البومة على ريش مغطى بهياكل صغيرة، إحدى الفرضيات هي أنّ هذه التسنينات تُقسّم الهواء المُتدفّق إلى تدفُّقات أصغر وأكثر استقراراً على طول الجناح، ويبدوا أنّ التغير في تدفُّق الهواء يُقلّل من الضوضاء، وعندما تكون البومه قريبة من فرائسها، فإنّ الحآفة الأمامية المُسننة للجناح هي الأكثر فاعلية في تقليل الضوضاء عندما يكون الجناح بزاوية شديدة الإنحدار.
  • هذه التدفُّقات الهوائية الأصغر تتدحرج على طول جناح البومة باتّجاة الحآفّة الخلفية والتي تتكون من هامش مرن، ويعلم على تقسيم الهواء أكثر ممّا يُأدّي إلى انخفاض كبير في الضوضاء، وبعد ذالك يتمُّ امتصاص أيُّ ضجيجٍ مُتبقٍ يمكن أن تكتشفه الفريسة بواسطة ريش مخملي على أجنحة وساقيّ البومة، هذا الريش النّاعم يمتص الأصوات عالية التردد..كلُّ تلك المُميّزات التي وهبها اللًه للبومة تُمكّنُها من طيران صامت كأشباح طوكيو.

البومة عند المصريين “أم قويق” وذكْرُها في الأساطير..

البومة في الأساطير القديمة كانت شيئاً مقدّساً للغاية
البومة في الأساطير القديمة كانت شيئاً مقدّساً للغاية

البوم عند المصريين (البومة المصرية)

كانت البومة محبوبةً عند المصريين حتى قبل أن تحملها إلهة الحكمة أثينا على كتفها، وكانت البومة هي طائر رمسيس المُفضّل، إلى أن قامت البومة ذات مرّة بضربه بجناحها على وجهه وكانت على وشك أن تفقأ عينه، فثار رمسيسُ غضباً وانتقم منها، ومنذُ تلك الحادثة وتغيرت تماماً نظرة المصريين للبومة، ولكنُ البومة كانت ولا زالت في اللغة الهيروغليفية رمزاً لحرف الميم.

البومة في الأساطير اليونانية والرومانية

في الأساطير اليونانية القديمة ذُكر أنّ أثينا إلهة الحكمة قد أُعجبت بالعُيون العظيمة والمظهر الرسمي للبومة، وذالك بعد أن نفيت الغراب وأبعدته، كرّمت طائر البوم ذالك الطائرُ الليلي بجعلها المُفضّلة لها ولشعبها من بين المخلوقات الريشية، واعتبرت البومة كرمز لأثينا، وكانوا يعتبرون البوم هو حاميهم حيثُ يُرافق الجنود اليونان للحرب ويمنحهم الإلهام في حياتهم اليومية، وكان إذا طارت البومه فوق الحنود قبل معركةٍ ما، يأخُذوا ذالك كدليلٍ على النّصر، وممن راقب البومة عن كثب هم التُجّار آنذاك وقاموا بحفر صورتها على الجانب الآخر من عملاتهم المعدنية.

البومه عند الهنود الحمر

اعتبرت بعضُ قبائل الهنود الحُمر في أمريكا الشمالية البومة بمثابة فأل الموت، واعتقدوا أيضاً أن البوم هم حاملوا الروح الذين نقلوا أرواح الموتى إلى الحياة الآخرة، كما يمكنك العثورُ على هذا الإعتقاد في بعض الثّقافات الشرقية القديمة..أطلق أفرادُ شعب هداتسا من قبيلة داكوتا اسم “حارس الروح” على البوم الذي كان يُراقب لهم قُطعان البيسون والتي تعتبر هي الروح الحامية للمحاربين من هذه القبيلة.

 أضخم بومة في العالم (بومة بلاكيستون)

بومة بلاكستون الصيّادة للسمك
بومة بلاكستون الصيّادة للسمك
  • الوزن: من 7 إلى 3.6 كيلو
  • الجناحين: 98 متر
  • الطول: من 60 إلى 71 سم
  • الموقع: روسيا ، الصين ، هوكايدو ، اليابان
  • السمات: الأذن تشبه خصلات الشعر وتتبع نظام غذائي من الأسماك
  • حالة الحفظ: مهدد بالإنقراض (متناقص)

سُمّيت هذه البومة على اسم عالم الطبيعة الإنجليزي توماس بلاكيستون (1832-1891 ) الذي اكتشفها لأول مرة على جزيرة هوكايدو في اليابان في عام 1883.
لا يُوجد هذا النوع المهيب من البومات إلّا في مناطق محددة قليلة من العالم. لقد أثّر إزالة الغابات والصيد المُفرط على فرائس بومة بلاكيستون بشكل كبير لوضعها في قآئمة الأنواع المُهدّدة بالإنقراض.
تتغذّى بشكلٍ أساسيّ على الأسماك، كما أنّها قد تُمسك بالقشريّات والبرمائيّات والطيور الأُخرى كالخفافيش وتعتبر الضفادع طعامها المفضل خلال الشتاء الطويل، تُراقب بومة بلاكستون الفرائس في المياة الضّحلة، قد تسيرُ على الأرض وتبحثُ عن فريسة أو تقفُ أحيناً في الماء.
تصطاد بالإنقضاض على الفريسة وقتلها بالمخالب التي تبدو كسيوف السّاموراي، وخلال فصل الشتاء وعندما تتجمّد المياه، تُراقب الفريسة بهدوء عند أي فتحة في الجليد، وقد تصطاد مجموعات منها سويّاً كدليل على السلوك الجماعي.
تعيشُ بومة بلاكيستون وحيدةً أو مع شريك، وتعيش حتى 30 عاماً، ولا تتكاثر كل عام بل ربّما كل عامين وتلدُ في المّرة الواحدة بيضةً أو بيضتين، وتقوم الأنثى بالجلوس على البيض ويقوم الذّكر بالصيد وإحضار الطّعام إليها في العُش كل يوم، وبعد أن تفقس البيوض تنضمُّ إليه ليلاً في عمليات الصيد.


ما قصة طائر البومة في الاسلام وهل هي نذير شؤم حقّاً ؟

على مر التاريخ، وعبر الكثير من الحضارات والثقافات، نظر البشر الى طائر البوم نظرات مُختلفة، فمن الثقافات من رأت تلك الطيور على أنّها الموت، فمن يقف على بيته طير البومة ام من يحلم بها فإنّ نهايته قد اقتربت.

كما ورد بأنّ بعض الشعوب القديمة كانت تعتبر البومة هي الارواح  الخآصّة بأجدادهم ومُحاربيهم، وكانو يمتنعون من قتلها..كما ورمز اليونانييون القدماء الى طائر البومة برمز الحكمة، وقدّسوه لدرجة حفره على نقودهم كما ذكرنا آنفا.

وبالنسبة لنظرة العرب الى البومة، فكانت نظرة شؤم وفأل شر، وكانو في الجاهلية يتطيّرون بتلك الطيور (أي: يتشائمون)، ولكن جاء الاسلام ليهدم تلك الخرافات التي لا صحّة لها، فالبومة طائر قد خُلق ليعمل على اتزان النظام البيئي..والبوم بريء مما نُسب اليه من خُزعبلات.

اقرأ أيضاً [su_posts template=”templates/list-loop.php” id=”677″ posts_per_page=”3″ tax_term=”3″ tax_operator=”AND” order=”desc” orderby=”id”]

الى ماذا ترمز البومة في الثقافات المُختلفة؟

لاؤلئك الذين تأثّروا في طفولتهم بالفكر الأوروبيّ بدأً بالقصص والأساطير ومروراً بالمجلات كميكي وغيرها، فقد لاحظتم التناقُض الواضح بين ما ترمز اليه البومة في العالم الغربي وبين ما ترمُز اليه في العالم الشرقي وبالتحديد في عالمنا العربي.

حيثُ اشتُهرت البومة في القصص الغربية بالحكمة والتأمُّل، وأمّا في مُجتمعاتنا الشرقية فيرمز البوم غالباً للشؤم والخراب، ولعل السبب في التناقُض الواضح بين المُجتمعين هو البيئة ذاتُها.

حيثُ في أوروبا تعيشُ البومة في الغابات الشاسعة وتُعشش في أعالي الاشجار، وتقتاتُ على الزاحف والقوارض، وحينما يحلُّ عليها الليل تجدُها سهرانةً مُستيقظة، فنُسبت الى الحكمةِ كرمزٍ مُقدّس، وحُقّ لها هذا النسب، فهي الساهرة المتيقظة المطلعة على همسات وتحرُّكات قاطنى الغابة من صغيرٍ وكبير.

وأمّا في بلادنا فلا تجدُ البومةَ تلك الغابات ولا تجدُ ما يكفيها من القوارض وغيرها إلّا في أطلال بعض الاماكن المهجورة والأحياء والحظائر، فنُسبت ها هُنا الى الشؤم والخراب..وفي كلتا الحالتين البومة ما هي إلّا مخلوق يقوم بعملِ ما خُلقَ من أجله.

 البومة في المنام 

تختلف رؤية البومة في المنام من شخصٍ للآخر، فقد تدلُّ رؤية البومة في المنام على رجلٍ ليس لديه ضمير أو الرجل صاحب الحدس والتوقُّعات القوية وربما تدل على المرأة شديدة الغيرة والحسد وحقودة، كما يختلفُ تفسيرُ رؤيتها أيضا من نوع لآخر..دعونا نتعرف على بعضٍ منها.

تفسير رؤية البومة البيضاء في المنام

تدلُّ البومةُ البيضاء على رجلٍ ذو بصيرةٍ أو رجل ذو عقلٍ راجح ولديه أفكار جديدة ومختلفة، ومن رأى بومة بيضاء في الحُلُم فهذه بشرى حسنة من الله وأنه يتميّز بعقلٍ رزين.

تفسير رؤية البومة السوداء في الحلم

تختلف رؤية البومة السوداء عن البيضاء اختلافاً جزريُاً، حيثُ أنّ رؤية البومة السودة تدلُّ على العالم السُّفليّ وقيل أنّها رمز للموت وذالك لأنّها تختبئُ في الظلام، وقد يُسميها البعض حامي الموت، وترمزُ في الغالب لشخصية انطوائية منعزلة تماماً عن الناس لأنّ هذا النوع من البوم يعيش في الغابات الكثيفة بعيدا، ومن رآها وهي تنظرُ إليه نظرة حآدّة فهي إِشارة وتحذير من أن شخصاً ما يتربّصُ بك ليوقعك في فخٍّ ما أو يدبّرُ لك مُصيبة.

تفسير رؤية البومة في المنام للحامل

رؤية المرأة الحامل البوم في المنام بشرى على أنّها ستُنجب ذكر له مُستقبل باهر وله عقل راجح، فالبومة البيضاء دليل على الخير على عكس السوداء، وإذا رأت المرأةُ بيض البومة فهذا دليل على اقتراب ولادتها أو تُنشّر بمولود سليم الخلقة مُعافى من الأمراض.

تفسير رؤية البومة في منزلك في المنام

حينما تعدّدت ألون البومة من أبيض وأسود وملون تعدد معها طريقة تفسير رؤيتها في المنام داخل منزلك، فإذا رأيت البوم في المنام وكانت سوداء فهذا دليل على وجود بعض المشاكل أو بعض المخاوف من شيء مجهول، وإذا رأيت أن بيتك قد دخلته بومه سوداء فهذا دليل على أنّك ستتلقّى أخبار جيدة ستُسعدك سواءً في عملك أو حياتك الشخصية.

تفسير البومة في الحلم لابن سيرين

يُعتبر ابن سيرين من كبار المفسّرين للأحلام وقال في رؤية البومة أنّ البومة تُعبّر عن الشخص اللّص أو الشخص السيئ والحسود والحاقد وهو دليل على شيء مكروه، وذالك لأنّ البوم لا يظهرُ سوى في الليل ولا يعيشُ سوى في الأماكن التي هجرها البشر.


قصة البومه مع سيدنا سليمان

في زمان سيدنا سليمان عليه السلام كانت البومة أضخم الطيور وأشجعها، وذات يوم عقد سيدنا سليمان اجتماع مع جيوشه من الجنّ والانس والطير.

وأخبرهم أنّ فتاةً ولدت في هذه اللحظة في بلاد الشرق، وأنّ هنالك فتىً ولد هو الاخر من بلاد الغرب، وبعد سنوات معدودة سيجتمع الفتى بالفتاة ويتزوّجون.

وحينها قررت البومه كبيرة الطيور أن تُحرج سيدنا سُليمان وقامت بحركة ماكرة جداً، حيث ذهبت وخطفت الفتاة وقامت باحتجازها في جزيرة بعيدة لا يعرف مكانها سوى البومه.

وأخذت البومة تُطعمُها وتقوم بسقيها الماء على فترات مُتباعدة وكبرت الفتاة وهي تظُنُّ أنّ البومه هي عائلتها الوحيدة.

ولكن لإرادة الله مجرىً آخر، حيثُ يشاء الله ويبحر فتى الغرب في سفينة من أجل التجارة وتنحرف تلك السفينة عن مسارها وتصل لتلك الجزيرة التي تحوي الفتاة ويلتقي الفتي بها وتُعجب هي به لانه يُشبهُها أكثر من الطائر.

ففرحت به وتلاقت معه كما يتلاقى العُشّاق حدث كلُّ ذالك والبومة في خدمة سيدنا سليمان لا تعرف عن ذالك أي شيء، وأثناء اجتماع سليمان بجيوشه أخبرهم بالتقاء فتى الغرب بالفتاة وحمد الله وأثنى عليه.

وحينها وجدت البومة أنّ هذه هي فرصتها لتكذيب نبيّ الله سُليمان، فقامت بكل ثقة لتكذب سليمان أمام الملأ، وأخبرتهم أن الفتاة على جزيرة لا يصلُ إليها أيُّ آدميّ.

فتبسّم سيدنا سُليمان من قولها وأمر بالرياح فحملتهم جميعاً إلى الجزيرة ليتحققوا من كلام البومة، فرأى الجميع اجتماع الفتى بالفتاة كما أخبرهم سليمان عليه السلام.

وحينها دعى سليمان عليه السلام على البومه، فأصيبت بالذُّل والجُبن، بعد المكانة العزيزة والجشاعة، فهى تختبئ نهاراً وتظهرُ ليلاً وتنعق بأصوات مفزعة..هذا والله أعلى وأعلم

وللأمانة : هذه القصة من الإسرائليات والتي يجب أن لا نكذبها كما يجب أن لا نصدقها.