البومة البيضاء معلومات مثيرة

حقائق سريعة عن البومة البيضاء

الارتفاع: أحياناً ما يصلُ إلى 27 بوصة.

الطول: 20-27 بوصة (جناحيها من 4.5-5.5 قدم).

الوزن: 40-70 أوقية، والذكور أصغر من الإناث.

العمر: تم تسجيل أقدم بومة ثلجية تعيش في البرية كانت 9 سنوات و 5 أشهر.وعاشت بومة ثلجية أسيرة لمدة 28 سنة على الأقل.

حقائق أساسية عن البومة البيضاء أو البومة الثلجية

البومة

بومة بيضاء (الثلجية) غالبًا ما تكون بيضاء اللون مع أشرطة وبقع ضيقة بنية اللون. عيونهم ذهبية اللون صغيرة إلى حد مابالنسبة  لبومة وأصابع القدمين والمخالب مغطاة بشكل كثيف بالريش. مخالبهم ذات لون داكن قصير وقوي ومدببة بحدة. هم من بين أكبر أنواع البوم في أمريكا الشمالية.

هل كنت تعلم؟

  • تبتلع البومة البيضاء فرائسها بالكامل كالقوارض، حيثُ لا تترك من الفريسة سوى العظام فقط.
  • تعتبر البومة البيضاء أو الثلجية من الأنواع سهلة التمييز من بين مئات الأنواع الأخرى من البوم.

الحمية

تأكل البوم الثلجية بشكل رئيسي الثدييات، بدءاً من القوارض الصغيرة إلى الأرانب الكبيرة. ومن المعروف أيضًا أنها تأكل الطيور التي يتراوح حجمها من طيور صغيرة إلى الأوز والقوراض متوسطة الحجم. قد تأكل البومة البالغة حوالي ثلاثة إلى خمسة قوارض يوميًا (1600 في السنة).

 

أعدادهم

ترتفع أعداد البومة البيضاء وتزداد بازدياد القوارض في البيئة المُحيطة، وتقل أعدادها حينما تقل القوارض والفرائس في محيطها.

النطاق

في أمريكا الشمالية، تم العثور على البومة البيضاء (الثلجية) خلال موسم التكاثر من الغربيين Alutians في ألاسكا إلى شمال شرق مانيتوبا (تشرشل)، كيبيك الشمالية وشمال لابرادور في كندا. في فصل الشتاء، يمكن العثور عليها بانتظام في شمال الولايات المتحدة. بشكل متقطع يمكن العثور عليها في الجنوب حتى وسط كاليفورنيا وكذلك في تكساس وفلوريدا.

سلوك

على عكس معظم أنواع البوم الأخرى، تصطاد البومة البيضاء (الثلجية) بشكل رئيسي في النهار. البوم الثلجية هي من البدو الرحل للغاية وترتبط تحركاتها بحسب وفرة من أنواع الفرائس الأولية  كالقوارض. ومن المعروف أنها تدافع بقوة عن أعشاشها وسوف تهاجم تلك التي تزعج أعشاشها.

 

التكاثر

موسم التزاوج: مايو.

الحمل: حوالي 32 يومًا لحضانة البيض.

عدد البيض: يختلف حسب توافر الغذاء؛ 3-5 بيضات في أوقات الطعام المحدود و7-11 عندما يكون الطعام وفيرًا.

 

هل كنت تعلم؟

تُعرف البومة الثلجية أيضًا باسم البومة القطبية الشمالية أو البومة البيضاء العظمى.

الإناث فقط تقوم بحضانة البيض، ويوفر الذكور للإناث الطعام خلال تلك الفترة. تبدأ البومه الصغيرة في مغادرة العش بعد حوالي 25-26 يومًا من الفقس. ليسوا قادرين على الطيران جيدًا حتى عمر 50 يومًا على الأقل. يواصل الوالدان إطعامهما لمدة 5 أسابيع أخرى بعد مغادرة العش.

تُحفظ هذه الطيور المذهلة في أماكن مُخصّصة مثل محمية الحياة البرية الوطنية في ألاسكا للبقاء على قيد الحياة بسبب تدمير وتهديد موائلها الأصلية.

 

اترك تعليقاً

أغلق القائمة