البطريق

البطريق الامبراطور : 8 حقائق عجيبة عن الطيور الملكية

لطيور البطريق الامبراطوري وقفة ومشية فخمة وملكية كما يُوحي اسمها تماماً، يعيشون في كوكبهم الخآص (القارة القطبية الجنوبية) حيثُ لا يستيطعُ أحدٌ العيش هناك سوى “الملوك” فقط .. عالمٌ عجيبٌ وغريبٌ بحاجةٍ للاستكشاف أكثر، وفي المعلومات التالية عن البطريق الامبراطور نزيحُ بعض الغبار ونكشفُ القليل من الأسرار عن تلك الطيور الملكية الرائعة.

8 حقائق ومعلومات عن البطريق الامبراطور

1#- يعيشون في عالمٍ غريب

بطريق الامبراطور

تم العثور على طيور البطريق الإمبراطور فقط في القارة القطبية الجنوبية، حيثُ يعيشون ويتكاثرون ويربون صغارهم في الغالب على “الجليد السريع” ، “وهو الجليد المتحرّك على مياه المحيطات”، ويقضي البطريق الامبراطور حياتهُ بالكامل إمّا في القطب الجنوبي أو حوله، ونادراً ما تمّ مُشاهدة بطاريق الامبراطور المُشرّدة قِبالة سواحل نيوزيلندا.

2#- عمالقة عالم البطاريق

البطريق الإمبراطور

الأباطرة هم أكبر من الـ 18 نوعًا من البطاريق الموجودة اليوم، وواحد من أكبر الطيور حجما على سطح الأرض، يبلغ طولها حوالي 120 سم (حوالي ارتفاع طفل يبلغ من العمر ست سنوات) ويزن حوالي 40 كجم ، على الرغم من أن وزنها يتقلب بشكل كبير على مدار العام.

تكشف الحفريات التي تم استردادها من شبه جزيرة أنتاركتيكا أن أنواعًا ضخمة من البطاريق التي عاشت منذ حوالي 37 مليون سنة ربما تكون قد وصلت إلى 2 متر طولاً ووزنها يصل إلى 115 كجم.

3#- طيور البطريق من الفضاء

حجم البطريق الامبراطور

تم اكتشاف مستعمرات البطريق الإمبراطور وإحصائها من الفضاء.. نعم ! من الفضاء، استخدم مسح أجراه علماء بريطانيون في عام 2012 تكنولوجيا الأقمار الصناعية لتحديد مستعمرات البطريق الإمبراطور من بقع البراز التي تُركت على الجليد في مواقع التكاثر.

اكتشفوا عددًا من المستعمرات التي لم تتم زيارتها سابقًا من قبل البشر. يُعتقد الآن أن هناك حوالي 54 مستعمرة للإمبراطور في القطب الجنوبي، تم اكتشاف حوالي نصفها من خلال مسح الأقمار الصناعية ومعظمها لا يزال غير مرئي.

إكتشف أروع المعلومات عن البطريق للاطفال بأسلوب سهل وبسيط !.

4#- الذكر هو من يحضُن البيض

طفل البطريق الإمبراطور

تحضن طيور البطريق الامبراطورية بيضها خلال شهور الشتاء الجنوبية المظلمة الطويلة، عروض الخطوبة مُعقّدة، لكن عملية التكاثُر سريعة وتضعُ الأنثى بيضةً واحدةً في مايو أو يونيو.

ثم تمررها إلى رفيقها لاحتضانها بدلاً منها وتنطلق هي لجلب الرزق لهما. تقضي الأُنثى الأسابيع التسعة المُوَالية في عرض البحر. يقوم الذكر خلال تلك الفترة بموازنة البيضة على قدميه لمدة تتراوح بين 65-75 يومًا لإبقائها دافئة في كيسٍ قد خلقهُ الله خصيصًا لذلك، وبعد أن تنقضي تلك الفترة، يخرج لنا ذلك الكتكوت الظريف.

اقرأ أيضـــاً :-

طريقة ولادة البطريق – سبحان الله !

5#- سبحان من خلق فأبدع

طيور البطريق الإمبراطور

لقد خلق المولى عزّ وجل طيور البطريق الامبراطور بشكلٍ فريدٍ وقُدرةٍ عاليةٍ للبقاء على قيد الحياة في هذه الظروف القاسية .. فعندما تنخفض درجات الحرارة إلى درجة حرارة تقشعر لها الأبدان (50 درجة مئوية تحت الصفر)، ورياح تصل إلى 200 كم/ساعة، فعلينا أن نتأمّل عظمة الله في تلك المخلوقات.

لديهم طبقتان من الريش، وكم وافي من الدهون ومناقير وزعانف أصغر نسبيًا من طيور البطريق الأخرى لمنع فقدان الحرارة، كما يمتلكون ريشاً على أرجلهم، وهذا من شأنهِ أن يحفظ أقدامهم من التجمّد.

ولكن الأهم من ذلك كلّه .. حينما تعمل مستعمرات البطاريق الامبراطورية (البالغين والفروخ) على حدٍ سواء في عملية رائعة من أجل الدفء..

قد تتسآءل أحياناً لماذا يعد البطريق من الطيور ؟ إليك الإجابة السهلة والبسيطة !.

6#- طوّروا سلوكاً رائعاً لحمايتهم من الموت

ماذا يأكل البطريق الإمبراطور

سر طيور البطريق الإمبراطوري في النجاة من البرد القاتل هو التكتل. وهذا حقًا مجرد امتداد لطريقة “كن كبيرًا” للنجاة من البرد القارس.

طورت بطاريق الإمبراطور سلوكًا اجتماعيًا عندما يشتد البرد، يتجمعون معًا في مجموعات قد تتكون من عدة آلاف من طيور البطريق، بهذه الطريقة بالنسبة لمعظم المجموعة يتمكنون من التغلب على شر ذلك الموت البارد.

يقومون بتقليل المسافة بينهم بشكلٍ كبير من أجل الوصول لقدر كبير من الدفء والحفاظ على دهون الجسم ليومٍ عاصفٍ آخر.

بالطبع ليس الأمر رائعًا للغاية بالنسبة للأفراد خارج المجموعة (على الحوآفّ)، حيث إن جزءًا فقط من أجسامهم محمي ودافىء من قبل طيور البطريق بالداخل.

البطريق الإمبراطوري
هناك حركة مستمرة من داخل المجموعة الى خارجها من أجل ابقاء الجميع دافئاً

لذا، هناك حركة مستمرة لطيور البطريق من خارج المجموعة إلى مركزها، لذا يتم نقل البطاريق الأكثر دفئًا وأكثر حماية إلى الخارج حيث سيأخذون دورهم في أسوأ الأماكن ضد الرياح والبرد القارس.

7#- الغوّاصين الأولمبيين في عالم الطيور

البطريق الامبراطور اسرع الطيور تحت الماء

طيور البطريق الإمبراطوري هم الغواصين الأولمبيين في عالم الطيور حقّاً، كان أعمق غطس مسجل لأحد البطاريق الامبراطورية حوالي 564 مترًا – وهو ما يعادل تقريبًا ارتفاع برج “شارد”  أطول مبنى في أوروبا مرتين. وكان أطول غطس تم تسجيله حوالي 28 دقيقة. سبحان الله، هذا غير معقول!.

8#- كم يُعاني ذكور الامبراطور !

ذكور البطاريق الامبراطورية

لن يأكل ذكر البطريق الامبراطوري لمدةٍ تصلُ إلى أربعة أشهر، من وقت وصولهم إلى المستعمرة للتكاثر حتى تفقس البيضة (فهو الحاضن لتلك البيضة، في حين أنّ الأُنثى تعود للمياة لتتغذّى).

يفقدون ما يقرب من نصف وزن الجسم خلال هذا الوقت، إنّهم بحاجةٍ إلى الاعتماد بالكامل على احتياطي دهون الجسم التي بنوها خلال عيد الصيف للبقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء الطويل.

المصدر

السابق
لماذا يعد البطريق من الطيور ؟ (إجابة واضحة ومختصرة)
التالي
9 معلومات عن البطريق للاطفال سهلة وبسيطة (لجميع الاعمار)

اترك تعليقاً